دراسة: حركة فأرة الكمبيوتر تكشف كذب مستخدمها

دراسة: حركة فأرة الكمبيوتر تكشف كذب مستخدمها

تكنولوجيا
آخر تحديث يوم الاثنين, 26 يونيو/حزيران 2017; 06:52 (GMT +0400).
دراسة: حركة فأرة الكمبيوتر تكشف كذب مستخدمها

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قد تكشف أصغر الأمور أكبر أسرارنا، فوفقاً لدراسة أجراها باحثون في جامعة "بادوفا" بإيطاليا، يمكن للطريقة التي يحرّك فيها المستخدم فأرة الحاسوب أن تدل على كذبه في أسئلة مطروحة عليهم.

وأشار فريق الباحثين إلى أن نتائج الدراسة قد تساهم في تحديد الأخبار الملفقة والمسوحات الكاذبة عبر الإنترنت، وحتى تحديد مستغلّي الأطفال والإرهابيين.

قد يهمك.. دراسة: نتائج إيجابية للعبة "ماين كرافت" على صحة الأطفال السوريين اللاجئين

  واستخدم الباحثون خوارزميات مفعّلة بالذكاء الاصطناعي لاتخاذ قرارات مبنية على مجموعة من المعطيات، وأمنح الكمبيوتر مجموعة من الأمثلة على إجابات صادقة لبعض المستخدمين، وأمثلة أخرى على أجوبة كاذبة، ومع التجربة تمكن الكمبيوتر من تمييز الفرق في حركة فأرة الحاسوب عند منح النوعين من الإجابات.

هكذا تختلف أدمغة القتلة عن البشر العاديينPlay Overlay

هكذا تختلف أدمغة القتلة عن البشر العاديين 1:39

وخلال الدراسة التي ضمت 60 طالباً من جامعة "بادوفا" أجاب المشاركون على سلسلة من الأسئلة بعضها لم يكن متوقعاً، وبعضها قيل لهم أن يتخيلوا أنفسهم بهوية أخرى ومنح لهم الوقت لتقمص الشخصية.

أيضاً.. لحياة مريحة وطويلة..لا تفقد هذا اللون من يومياتك

المستخدمون الصادقون حركوا الفأرة بشكل مستقيم نحو الإجابة، أما الكاذبون تطلبت منهم الإجابة وقتاً أطول ومساراً غير مباشر للإجابة المختارة، شاهد الصورة أدناه: 

وقال البروفيسور الباحث في الجامعة، غوسيبيه سارتوري إن: "أدمغتنا مبنية لتجيب بصدق، وعندما نكذب فإنا نقوم بحبس ردة الفعل الطبيعية باستجابة مزيّفة،" وقد نشرت هذه الدراسة مؤخراً في موقع "Plos One."

 ويتوقع سارتوري أن تستخدم هذه التكنولوجيا مستقبلاً في مساعدة السلطات بالتعرف على الإرهابيين الذين يدخلون الدول الأوروبية بهويات مزيّفة، ولا تتطلب التقنية التي استخدمها سارتوري معرفة المستخدم لمعلومات معينة، كتحديد تاريخ الميلاد أو تفاصيل شخصية عن المستخدم لحديد ما إن كان يكذب أم لا، بل يمكن تحديد الصدق من الكذب من خلال الطريقة التي يجاب بها عن الأسئلة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"دراسة: حركة فأرة الكمبيوتر تكشف كذب مستخدمها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}