هل ستتمكن "إيرباص" من جلب إنترنت رخيص للعالم؟

هل ستتمكن "إيرباص" من جلب إنترنت رخيص للعالم؟

تكنولوجيا
آخر تحديث السبت, 01 يوليو/تموز 2017; 08:10 (GMT +0400).
هل ستتمكن "إيرباص" من جلب إنترنت رخيص للعالم؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- بدأت شركة "إيرباص" بالعمل على إنتاج الدفعة الأولى من 900 قمر صناعي تأمل الشركة بأن تساعد يوماً على توفير كافة أرجاء العالم بالإنترنت.

وستكون الأقمار الصناعية الجديدة جزءاً من مشروع تعمل عليه الشركة المختصّة بتصنيع الطائرات بالتعاون مع شركة "OneWeb" الناشئة، لتوفير إنترنت بكلفة رخيصة باستخدام الأقمار الصناعية الصغيرة التي تدور حول الأرض.

وستنتج "إيرباص" 10 أقمار صناعية مبدئياً في مصنعها بمدينة "تولوز" الفرنسية، وستنتج بقية الأقمار الصناعية في مركز كينيدي الفضائي بولاية فلوريدا الأمريكية.

قد يهمك.. فيسبوك سيرشدكم الآن لأقرب موقع "واي فاي" مجاني

ورفض متحدث باسم "إيرباص" الفصاح عن سعر محدّد للقمر الصناعي الواحد، لكنه أشار إلى أن تكلفة إنتاجه ستبلغ أقل من مليار يورو بقليل، أي حوالي 1.1 مليون دولار.

المشروع المشترك باسم "OneWeb Satellites" يهدف لإرسال الأقمار الصناعية إلى مدار الأرض بحلول مارس/آذار عام 2018، وتخطط الشركتان إلى إرسال دفعة كل 21 يوماً من المركز الفضائي في غويانا الفرنسية.

وتتسابق شركات التكنولوجيا والفضاء فيما بينها لتوفير إنترنت يصل الجميع، من خلال أقمار صناعي تدور حول الأرض بمسار منخفض أو طائرات موجَّهة بتحليق مرتفع أو حتى المناطيد، وإن نجح هذا المشروع فإن التكنولوجيا الجديدة ستسمح لمليارات البشر بالاتصال بالإنترنت.

وستحلّق أقمار "OneWeb" الصناعية على ارتفاع 1207 كيلومترات، وهذا ارتفاع يقرب الأرض بكثير عند المقارنة بالمدار الذي تحلق فيه، هذه المسافة الأقصر ستساعد في تسريع وصول إشارات الاتصال.

وتتوقع "OneWeb" انطلاق خدمات الإنترنت بهذا المشروع بحلول عام 2019، لتغطي كافة أجزاء العالم في عام 2020.

فعوضاً عن بيع الإنترنت للأفراد، تخطط الشركة لبيع الاتصال بالإنترنت لشركات توفير الخدمة في الدول المختلفة، وقد حظيت الشركة بدعم كبير من علامات تجارية كبرى، مثل "كوكاكولا" و"فيرجين غروب" لصاحبها ريتشارد برانسون، و"كوالكوم"، كما أن "سوفت بانك" استثمر مليار دولار في المشروع.

وتعمل شركة "سبيس إكس" لصاحبها إلون موسك، على مشروع مماثل، حظي بتمويل بلغ مليار دولار على الأقل من "غوغل"، و"فيديليتي".. (اقرأ: مهمتان فضائيتان لـ "سبيس إكس" قد تغيران من حياتنا

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل ستتمكن إيرباص من جلب إنترنت رخيص للعالم؟ ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}