مفتاح بـ 18 دولار قد يكون مدافعك البطل ضد القراصنة

مفتاح بسيط قد يكون مدافعك البطل ضد القراصنة

تكنولوجيا
آخر تحديث يوم الاثنين, 10 يوليو/تموز 2017; 06:40 (GMT +0400).
0:57

طبق الخطوات الموجودة في هذا الفيديو للحصول على أجهزة الكترونية وحسابات محمية من القرصنة.

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- يجب أن تحمي حساباتك بأكثر من مجرد كلمة السر، ويمكن لجهاز رخيص يدعى "YubiKey" أن يحميك من القرصنة.

بالتأكيد سمعتم عن استخدام خواص تأكيد الهوية بعاملين "two-factor authentication" أو "2FA" اختصاراً، والتي توفر رابطاً إضافياً لإدخال رمز يسمح بفتح البريد الإلكتروني أو حساب فيسبوك، وقد يرسل إليك هذا الرمز عن طريق رسالة نصية قصيرة، والتي قد لا توفر حلاً آمناً أيضاً.

فعلى سبيل المثال، إن طلبت الحصول على رمز للدخول إلى حساباتك، فإن هذا الرمز قد يكون مكشوفاً إن تجسس أحدهم على هاتفك أو إن تمكن قرصان من إقناع عامل شركة الاتصالات بتحويل رقمك إليه، كما لو أنك لن تتمكن من الحصول على الرابط إن لم تكن خدمة الاتصالات متوفرة لديك في وقت معين.

قد يهمك.. لماذا يجب أن تخافوا من التكنولوجيا القديمة أكثر من أفلام الخيال العلمي؟

لكن "YubiKey" الذي طورته شركة "Yubico" يجسد حلاً واحد، فهو مفتاح يرتبط بوصلة "USB" على كمبيوترك ليكد هويتك للحسابات المختلفة، ويبلغ سعره 18 دولاراً فقط.

ببساطة ضع الوصلة في الجهاز وإلمسها ليتم التحقق من هويتك، ستقوم الوصلة أوتوماتيكياً بخلق كلمة سر صالحة لدخول واحد لحسابك، ولأنه مفتاح فعلي، وليس رقمي، فإن المعلومات لا يمكن مقاطعتها بالعالم الرقمي.

أيضاً.. "غوغل" ستتوقف عن قراءة بريدك لاقتراح الإعلانات

ويقول باحثو الأمن الإلكتروني إن "YubiKey" يعتبر أفضل الطرق لحماية المستخدمين من الرسائل الخبيثة "phishing" وهو تكتيك يستدرج فيه القراصنة ضحاياهم للغط على روابط لتبدو وكأنها أرسلت من مصادر موثوقة، وعند الضغط على تلك الروابط فإنه سيتاح للقراصنة الدخول إلى معلومات ذلك المستخدم، مثل البريد الإلكتروني أو الحسابات البنكية.  

ورغم أن المفتاح لا يعمل بعد على الاتصال بجميع الحسابات المفعّلة لخدمة "2FA"، إلا أن "فيسبوك" و"غوغل" و"Dropbox" تعد إحدى المنصات بحسابات كثيرة والتي تقدم اتصالاً بهذا المفتاح.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مفتاح بـ 18 دولار قد يكون مدافعك البطل ضد القراصنة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}