وصول إعلانات فيسبوك المرتبطة بروسيا لـ 126 مليوناً

إعلانات فيسبوك المرتبطة بروسيا تصل 126 مليونا

تكنولوجيا
آخر تحديث الثلاثاء, 31 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 01:31 (GMT +0400).
إعلانات فيسبوك المرتبطة بروسيا طالت 126 مليون مستخدم

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- ستعلن شركة "فيسبوك" هذا الأسبوع وصول الإعلانات المرتبطة بالحكومة الروسية عبر موقعها لحوالي 126 مليون أمريكي.

الإعلانات أتت من وكالة روسية معروفة باسم "وكالة أبحاث الإنترنت" والتي ولّدت الإعلانات بالفترة ما بين يونيو/حزيران 2015 حتى أغسطس/آب عام 2017، وفقاً لما علمته CNN.

وهذا العدد يشكل أكثر من نصف نسبة المصوّتين في الولايات المتحدة الأمريكية، ما يمنح منظوراً جديداً لكيفية تدخل روسيا في عمليات الاقتراع للانتخابات الرئاسية التي عقدت عام 2016 ومحاولة تأثيرها على المجتمع الأمريكي ككل.

أيضاً.. إعلانات على فيسبوك ضد المسلمين في أمريكا.. من مكتب في روسيا

ففي رسالة مرسلة إلى لجنة القضاء في الجرائم والإرهاب التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي، والتي حصلت CNN على نسخة منها، أشار المستشار العام لفيسبوك، كولين ستريتش، إلى أن 29 مليون مستخدم شاهدوا الإعلانات مباشرة من الوكالة الروسية، وأن مشاركة المحتوى امتد لرفع عدد المتأثرين بالإعلانات إلى 126 مليون مستخدم.

كيف ابتاع الروس إعلانات فيسبوك بسهولة أثناء انتخابات أمريكا؟Play Overlay

كيف ابتاع الروس إعلانات فيسبوك بسهولة أثناء انتخابات أمريكا؟ 2:09

لكن ستريتش ذكر بأن هذه النسبة تعد جزءاً ضئيلاً من الحجم الكلي للإعلانات عبر الشبكة الاجتماعية، قائلاً: "إنها تعادل حوالي 0.004 في المائة من المحتوى الظاهر على جدول أخبار المستخدمين أو واحد من بين 23 ألف قطعة من المحتوى."

ولكن فيسبوك ليست وحدها بهذه المعضلة، إذ سيشارك محامو الشركة برفقة ممثلين عن "تويتر" و"غوغل" في جلسة استماع عامة أمام لجنة القضاء الفرعية ولجنة الاستخبارات المحلية التابعتين لمجلس الشيوخ، خلال هذا الأسبوع، لتواجه الشركات أسئلة حول كيفية توظيف الروسيين لمنصاتها للتدخل بالسياسة الأمريكية.

قد يهمك.. لماذا تهدد روسيا بحظر فيسبوك بحلول عام 2018؟

قد ذكرت "تويتر" بشهادة مكتوبة، والتي حصلت CNN على نسخة منها أيضاً، بأنها تعرفت على 2752 حساباً مرتبطاً بوكالة أبحاث الإنترنت، ونشرت هذه الحسابات 131 ألف تغريدة خلال الفترة ما بين الأول من سبتمبر/أيلول عام 2016 و15 نوفمبر/تشرين ثاني 2016، وخلال الفترة ذاتها كشفت تويتر عن وجود 36.746 حساباً مرتبطاً بروسيا، لكن لم يشترط اتصالها بالوكالة، وقامت هذه الحسابات بنشر تغريدات أوتوماتيكية تضمنت محتوىً مرتبطاً بالانتخابات الأمريكية.

لكن كلاً من تويتر وفيسبوك تشددان على مدى ضآلة هذه الأعداد عند مقارنتها بالمحتوى الكلي، ذاكرتين جهودهما في محاربة الحسابات المزيفة والخطوات التي تتخذانها للقضاء على أي تدخل أجنبي بالسياسة المحلية مستقبلاً. اقرأ: مصادر: غوغل تكتشف إعلانات روسية موجهة لإمريكا بمبالغ طائلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وصول إعلانات فيسبوك المرتبطة بروسيا لـ 126 مليوناً","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}