الجنيه المصري بحلة شبابية جديدة ومن أبرز أبطاله سميرة موسى

سياحة
نشر
الجنيه المصري بحلة شبابية جديدة ومن أبرز أبطاله سميرة موسى
9/9الجنيه المصري بحلة شبابية جديدة ومن أبرز أبطاله سميرة موسى

تصميم لعبد الرحمن عادل يحمل صورة عالمة الفيزياء النووية سميرة موسى، والتي حازت على دكتوراه في الإشعاع الذري من بريطانيا في النصف الأول من القرن الماضي.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بعد انخفاض قيمة الجنيه المصري بمعدلات قياسية في مقابل الدولار الأمريكي، أتى الشاب المصري ماجد صبري بفكرة لإعادة البريق إلى الجنيه، وتقوية ارتباط أهل مصر به.

والفكرة هي مسابقة بعنوان "تحدي تصميم العملة المصرية" (Egyptian Currency Design Challenge)، عبر موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، تدعو المصممين المصريين للتقدم بمقترحات مبتكرة لشكل الجنيه. 

قد يهمك أيضاً: ماذا يعني تعويم الجنيه المصري؟

وتهدف المسابقة إلى إعادة إحياء الرابط مع الجنيه المصري وإعادة الرونق للعملة، في ظل ركود الاقتصاد وآثار تعويم الجنيه على قيمة العملة.

وفي ظل الشعبية السريعة التي لاقتها الحملة، أصدر البنك المركزي المصري بياناً ينفي فيه أي خطط لتغيير شكل العملة، مؤكداً أن التحدي هو عبارة عن مبادرة غير رسمية.

قد يهمك أيضاً: تعويم الجنيه المصري.. البحث عن "شهادة ثقة" من "جيب المواطن"

وحتى الآن قُدم أكثر من ألف مقترح للجنيه من مختلف الفئات، وذهبت غالبية التصاميم باتجاه استخدام رموز ذات دلالات وطنية وتاريخية مثل نفرتيتي وأبو الهول، أو شخصيات مثل أحمد عُرابي وسعد زغلول وجمال عبد الناصر.

ويستمر تقديم المشاركات على صفحة الفيسبوك للتحكيم بينها من قبل الجهة القائمة على الصفحة، إلى جانب الطبيعة التنافسية لموقع "فيسبوك،" عن طريق المقارنة بين أعداد المشاركات والإعجابات والتعليقات.

قد يهمك أيضاً: ترقب في البنوك المصرية بعد تحرير سعر صرف الجنيه.. وتحذيرات من موجة تضخمية

وتشاهدون بعض المشاركات من صفحة "تحدي تصميم العملة المصرية" من خلال الضغط على الصور في المعرض أعلاه:

نشر