كيف يعيش سكان القطب الجنوبي المتجمد؟

سياحة
نشر
كيف يعيش سكان القطب الجنوبي المتجمد؟
9/9كيف يعيش سكان القطب الجنوبي المتجمد؟

وتتشكل التشققات في الجليد الذي يغطي البحر، وتتغير هذه التشققات طوال الموسم.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يتنقل مصور المغامرات بين أدكيسون إلى أقصى مناطق الأرض ضمن عمله. ولدى تعاونه مع مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية في إحدى مهمات البحث العلمي، وثّق بالصور الحياة والتضاريس في القطب الجنوبي. 

ويقول أدكيسون: "البحر في القطب الجنوبي منظر طبيعي متغيّر. يتحرك الثلج كل يوم نظراً إلى الرياح والتيارات والمد والجزر والتغييرات في الطقس. ويتغير المنظر خلال العام بينما تتراوح الأيام بين نهار دائم وليل دائم مع قدوم ومغادرة الشتاء القطبي."

قد يهمك أيضاً: اكتشاف دفتر مذكرات عمره مائة عام بين جليد القطب المتجمد

ويوجد نوعان من الثلج: ثلج مضغوط وثلج سريع. والثلج المضغوط هو عبارة عن قطع من مياه البحر المتجمدة. أما الثلج السريع، فيحيط بالشواطئ حتى فترة متأخرة من الصيف. 

وتتشكل التشققات في الجليد الذي يغطي البحر، وتتغير هذه التشققات طوال الموسم. وفي أواخر الخريف، أي بين شهري أبريل/ نيسان ومايو/ أيار، يبدأ جليد البحر بالتجمد على سطح الماء، ليشكل طبقةً تظهر في البداية سوداء اللون، وتصبح بيضاء بينما تتضخم حتى أواخر العام. ويستخدم طاقم مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية نوعاً خاصاً من المركبات للتنقل بشكل آمن على جليد البحر. 

قد يهمك أيضاً: كيف التقطت هذه الصور "الحالمة" لمدن العالم؟

ويتشكل الثلج تحت سطح البحر أيضاً، بشكل يشبه الكريستالات، ليعطي مظهراً قل نظيره في العالم. وتعلق بعض الجبال الجليدية في هذا السطح الكريستالي أحياناً، وتبقى بعضها في ذات المكان لسنوات في بعض الأحيان.

ومع ارتفاع درجات الحرارة، يذوب الجليد ويتكسّر ويطفو شمالاً، حيث يذوب بشكل كامل. 

وتشاهدون عالم القطب الجنوبي المتجمد عن قرب من خلال الضغط على الصور في المعرض أعلاه:

(اضغط على الصور لقراءة المزيد) 

 

نشر