كيف ستطور السعودية تجربة الحج والعمرة؟

كيف ستطور السعودية تجربة الحج والعمرة؟

اخترنا لكم
آخر تحديث الأربعاء, 04 أكتوبر/تشرين الأول 2017; 04:19 (GMT +0400).
كيف ستطور السعودية تجربة الحج والعمرة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن الاستعداد لإطلاق شركتي "رؤى الحرم المكي" و"رؤى المدينة،" ضمن سعي البلاد إلى دعم السياحة الدينية خصوصاً والسياحة بشكل عام في البلاد.

وبحسب الموقع الرسمي لصندوق الاستثمارات العامة، ستسعى شركة "رؤى الحرم المكي" المطوّرة إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للحرم المكي، حتى يتّسع لأعداد أكبر من الحجاج والمعتمرين. كما ستعمل الشركة كـ "مسرّع" لتطوير المناطق المحيطة بالمواقع المقدّسة، وزيادة جودة الخدمات في قطاع الضيافة المحلي.

قد يهمك أيضاً: تعرّف على البرامج الـ10 التي أطلقتها السعودية ضمن رؤية 2030

ومن جهتها، ستقدّم شركة "رؤى المدينة" مشاريع مصممة لزيادة القدرة الاستيعابية للحرم المدني، وتسعى في الوقت ذاته إلى إثراء التجربة الروحية والثقافية في المدينة المنورة. 

وأشار صندوق الاستثمارات العامة إلى أن الإعلان عن الشركتين يتماشى مع رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى إعطاء فرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين لممارسة الحج والعمرة، وإثراء تجربتهم عن طريق تطوير الحرمين. 

ويُذكر، أن السعودية تطمح إلى استقبال أكثر من 30 مليون زائرٍ لمكة المكرمة وأكثر من 23 مليون زائر للمدينة المنورة بحلول العام 2030. 

ومن المتوقّع، أن يساهم المشروعان بخلق 360 ألف فرصة عمل، والمساهمة في الناتج المحلي في البلاد، بقيمة لا تقل عن أربع مليارات دولار سنوياً.

قد يهمك أيضاً: ماذا تعرف عن "السقّا" المكي والمدني؟

"رؤى الحرم المكي"

ويذكر موقع صندوق الاستثمارات العامة أن تنفيذ المرحلة الأولى من مشاريع شركة "رؤى الحرم المكي" سيغطي مساحة 854 ألف متر مربع، تقع شمال المسجد الحرام. وسيُطور حوالي 115 مبنى يتميز بتصاميم عمرانية تحاكي الطراز المكي، بطاقة استيعابية تقدر بحوالي عشرة آلاف و300 نزيل يومياً، و70 ألف غرفة فندقية.

ومن المتوقّع أن يبدأ تشغيل المشروع في العام 2024. 

"رؤى المدينة" 

وأوضح الصندوق في موقعه الرسمي أيضاً أن الهدف من شركة "رؤى المدينة" هو تطوير منطقة شرق المسجد النبوي، والتي تبلغ مساحتها 1.3 مليون متر مربع، وزيادة الطاقة الاستيعابية الفندقية فيها لاستقبال 240 ألف نزيل في اليوم، ضمن حوالي 80 ألف غرفة فندقية، بالإضافة إلى توفير حوالي 500 وحدة سكنية.

كما سيشمل المشروع تطوير مساحات مخصصة للصلاة تتسع لأكثر من 200 ألف مصلٍ، وتطوير وتهيئة المراكز والمتاحف لتعزيز النواحي الدينية، والثقافية، والتاريخية، والمحتوى المحلي للمدينة المنورة. 

ومن المتوقّع أن يبدأ تشغيل المشروع في العام 2023. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"MME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كيف ستطور السعودية تجربة الحج والعمرة؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/10/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["travel","travel:gallery"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}