ما سبب أهمية موسم الأعراس الهندي في دبي؟

سياحة
نشر
ما سبب أهمية موسم الأعراس الهندي في دبي؟
8/8ما سبب أهمية موسم الأعراس الهندي في دبي؟

وتضيف موهان: "لا يهم مدى تطوّر تفكير الأسرة، يجب أن يوجد شيء من الذهب في الزفاف، بغض النظر عما إذا كان في الهدايا، أو المجوهرات، أو القطع النقدية."

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بينما يستعد الهندوس من حول العالم للاحتفال بعيد "ديوالي،" يحضّر ملايين الهنود لأمر مختلف.  

إذ يبدأ مع شهر أكتوبر/تشرين الأول موسم الأعراس في الهند، لأنه يوافق سلسلة من التواريخ المرتبطة بالحظ السعيد، بحسب التقويم الهندوسي. ويبلغ عدد حفلات الزفاف في الهند وسطياً 20 مليون زفافٍ سنوياً، يجمع بينها قاسم مشترك، هو دور الذهب المهم فيها. 

قد يهمك أيضاً: بالصور.. لماذا تعشق النساء الذهب في هذا البلد؟

والهند هي أحد أهم مستوردي المعدن الثمين، خاصة وأن الطلب على الذهب داخل البلاد يفوق الكمية المعروضة فيها، ويفوق مناجم الذهب المحلية أيضاً.  

ويعتبر الذهب استثماراً في الهند، التي لا تزال نسبة كبيرة من سكانها لا تتعامل بالحسابات المصرفية. ويعتبر يوم الزفاف مناسبة جيدة لارتداء الذهب الذي كانت تجمعه العروس طوال حياتها من أجل تلك الليلة خصيصاً. 

وارتفعت أسعار الذهب منذ يونيو/حزيران الماضين ما دعى المشتري الهندي إلى البحث عن أفضل العروض.

والنتيجة هي إقبال واسع على رحلات الطيران ما بين مدينة مومباي الهندية ومدينة دبي، حتى أن أحد بائعي المجوهرات في دبي ذكر لـ CNN أن مبيعاته قد قفزت ما بين 20 و 25 في المائة مع اقتراب موسم الأعراس الهندي. 

قد يهمك أيضاً: انخفاض الطلب العالمي على الذهب بـ14% في النصف الأول من 2017

وتجذب دبي الباحثين عن الذهب القادمين من الهند لأنه يتواجد بوفرة فيها، ولا تُفرض ضرائب لدى شرائه.

ويُسمح للهنود بتصدير كمية محددة من الذهب من سوق دبي الحرة، وهي أونصة وأربعة أعشار الأونصة للنساء، و88 عُشراً من الأونصة للرجال، وتُفرض رسوم جمركية بقيمة 13 في المائة في الهند لدى إدخال وزن أكثر من هذا. ولا يسمح بإدخال أكثر من 2.2 رطلاً من الذهب.

ويقول الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع، جورانج ديساي: "ستبقى دبي أرخص من بائعي المجوهرات في الهند بنسبة 6 إلى 9 في المائة عندما يتعلق الأمر بالذهب،" مشيراً إلى أن دبي مكان جيد للتسوق لشراء كافة الحاجيات الأخرى للأعراس.

وبحسب منظمة حفلات الزفاف الراقية في العاصمة الهندية نيودلهي، فاندانا موهان، أهمية الذهب في المجتمع الهندي تكمن في أنه يرمز إلى الثراء والقوة والأمان.

قد يهمك أيضاً: كيف تتناول الطعام كإله هندوسية؟

ويعتبر الهنود الذهب أثمن معدن، خاصة وقت الحاجة، لأنه قابل للبيع مقابل المال تحت أي ظرف في الهند. 

وتضيف موهان: "لا يهم مدى تطوّر تفكير الأسرة، يجب أن يوجد شيء من الذهب في الزفاف، بغض النظر عما إذا كان في الهدايا، أو المجوهرات، أو القطع النقدية." 

وبحسب مُنظمة الأعراس، التي يشمل زبائنها بعض مشاهير بوليوود، يصرف  الهنود ما لا يقل عن 25 في المائة من ميزانية أعراسهم على الذهب والمجوهرات. وتبذل الأسرة الهندية من الطبقة المتوسطة العليا 200 ألف دولار تقريباً على الذهب في الزفاف الواحد.  

ولا يعتبر بيع الذهب بدون ضرائب العامل الجاذب الوحيد للمشترين من الهند.

قد يهمك أيضاً: مضارب خشبية للعرائس لضرب أزواجهن..فقط في الهند

وبحسب مدير متجر "Cara's Jewellers" في مجمّع الذهب والألماس في دبي، أنيل بيتاني، يبيع متجره المجوهرات لحوالي ست إلى سبع آلاف أسرة هندية وسطياً خلال موسم الأعراس الهندي، مشيراً إلى أن نسبة المبيعات تقفز ما بين 20 و25 في المائة في تلك الفترة. 

ويأتي غالبية الزبائن طلباً للمجوهرات المصممة خصيصاً لهم، الأمر الذي يمكن أن يتم مباشرة في سوق الذهب في منطقة ديرة في القسم التاريخي من المدينة.

ونصف المجوهرات التي تباع في متجر "Cara's Jewellers" مفصلة خصيصاً من أجل الزبائن. ويستغرق تصميمها يوماً واحداً، وهي فترة أسرع بكثير من الفترة التي قد تستغرقها تلك العملية في مدن أخرى. 

وتلك المجوهرات المميزة المصممة خصيصاً هي أحد عوامل الجذب للزبائن الهنود، خاصة وأن ارتداءها أصبح أمراً أكثر رواجاً من ارتداء الأقراط والسلاسل ذات التصاميم التقليدية. 

نشر