مرشح للرئاسة الأمريكية: بوتين وترامب "ثنائي ديكتاتوري".. وهذه مواقف بعض الجمهوريين من الرئيس الروسي

مرشح للرئاسة الأمريكية: بوتين وترامب "ثنائي ديكتاتوري"

العالم
آخر تحديث السبت, 19 ديسمبر/كانون الأول 2015; 09:45 (GMT +0400).
مرشح للرئاسة الأمريكية: بوتين وترامب "ثنائي ديكتاتوري".. وهذه مواقف بعض الجمهوريين من الرئيس الروسي

واشنطن، الولايات الأمريكية المتحدة  (CNN)-- بعد تبادل المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رسائل الود، إذ أعلن الأخير، الخميس، إن "ترامب يعدّ المرّشح الأفضل بدون منازع في السباق الرئاسي".. نستعرض فيما يلي مواقف بعض السياسيين الجمهوريين من الرئيس الروسي.

قال المرشح الجمهوري، جيب بوش، في مقابلة مع CNN الجمعة: "يبدو أن المرشحين الآخرين مرعوبون منه، ولكن أنا لست كذلك، إنه متنمر"، وتابع: "لا أحترم فلاديمير بوتين، هو زعيم لدولة مهمة، وبالتأكيد لا يرمز لقوة إقليمية كما قال أوباما، ولكن الحصول على الثناء من فلاديمير بوتين لن يساعد دونالد ترامب، فهو ليس مرشحاً جدياً، فهو سيجلب الفوضى للرئاسة كما فعل في حملته الانتخابية، إنه أمر مسلٍ."

ووصف روبيو الرئيس الروسي بأنه "رجل عصابات وبلطجي" في خطاب السياسة الخارجية بأكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ويُذكر أنه قبل دورتين من الانتخابات الرئاسية، قال السيناتور جون ماكين، إنه نظر بعيني بوتين ورأى ثلاثة أحرف، "K"و"Gو"B"، مشيرا إلى ترؤس بوتين وكالة المخابرات الروسية "عديمة الرحمة"، بحسب وصفه.

تأتي مواقف الجمهوريين الأمريكيين في تضارب صارخ مع مدح دونالد ترامب لبوتين لعدة أشهر، مما دفع الجمهوريين لتسليط الضوء على عدم التوافق الأيديولوجي بين الملياردير والحزب الجمهوري.

اقرأ.. بعد مديح بوتين له.. محللون يحذرون ترامب عبر CNN: الرئيس الروسي قاد استخبارات بلاده ويستطيع قراءتك

إذ بعدما امتدح بوتين ترامب على هامش مؤتمره الصحفي السنوي، بحضور مئات الصحفيين الروس، حيث قال: "ترامب رجل لامع وموهوب من دون أدنى شك"، مثنياً على أدائه فيما يتعلّق بالحملة الانتخابية الرئاسية بأنه "الأفضل" بين منافسيه.

وهلل ترامب بثناء الرئيس الروسي عليه قائلاً إنه "شرف كبير"، متجاهلاً ادعاءات واسعة النطاق بأن الرئيس الروسي أمر بقتل الصحفيين والمعارضين السياسيين، وأضاف في مقابلة مع شبكة  MSNBC، الجمعة: "إنه يُدير دولته، إنه قائد على الأقل، على عكس ما لدينا في هذا البلد.. وأعتقد أن دولتنا تقوم بالقتل كثيراً أيضاً."

ورداً على ذلك، انتقد السيناتور الأمريكي، ميت رومني، الذي وصف روسيا بأنها "أكبر أعداء أمريكا الجيوسياسيين" خلال السباق الرئاسي عام 2012، ترامب عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

إذ قال رومني عبر صفحته الرسمية بتويتر: "تمييز هام: البلطجي بوتين يقتل الصحفيين والمعارضين. رؤساؤنا يقتلون الإرهابيين والمقاتلين الأعداء."

أيضا.. ترامب لـCNN: اعتقد أن علاقتي ببوتين ستكون جيدة.. جيب بوش وهيلاري ينتقداني وهناك أشخاص في العالم يتطلعون لقتلنا بسبب نعومتهم

في حين أطلق مسؤولون بحملة انتخاب حاكم ولاية أوهايو، جون كاسيتش، تصريحاً صحفياً ساخراً، السبت، يُعلن أن ترامب اختار بوتين ليكون نائب رئيس إدارته، واصفاً الاثنين بأنهما "الثنائي الديكتاتوري."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مرشح للرئاسة الأمريكية: بوتين وترامب ثنائي ديكتاتوري.. وهذه مواقف بعض الجمهوريين من الرئيس الروسي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}