خامنئي: احتجاز البحارة الأمريكيين يُعبّر عن "إيمان" الحرس الثوري الإيراني

خامنئي: احتجاز البحارة الأمريكيين يُعبّر عن "الإيمان"

العالم
آخر تحديث الأحد, 24 يناير/كانون الثاني 2016; 06:46 (GMT +0400).
خامنئي: احتجاز البحارة الأمريكيين يُعبّر عن "إيمان" الحرس الثوري الإيراني

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- وصف المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، احتجاز البحارة الأمريكيين الذين دخلوا المياه الإيرانية في الخليج، بأنه عمل شجاع ويعبّر عن "الإيمان"، وذلك خلال استقباله عناصر الحرس الثوري الإيراني، الأحد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

اقرأ.. البنتاغون لـCNN: لا دليل على وجود سوء نية في احتجاز إيران بحارتنا.. وتوقعات بإخلاء سبيلهم "قريبا جدا"

إذ توجه خامنئي إلى الحرس الثوري الذين احتجزوا البحارة الأمريكيين، قائلا: "ما قمتم به كان خطوة شجاعة وفي محلها وتعبر عن الإيمان،" على حد تعبيره، مضيفا: "ذلك تم بمشيئة الله كي تتمكنوا من احتجاز هؤلاء البحارة الذين دخلوا المياه الإيرانية بذلك الشكل، وهم واضعين أيديهم فوق رؤوسهم."

أيضا.. مصدر بالبنتاغون لـCNN: إيران تحتجز 10 بحارة أمريكيين كانوا على متن قطعتين بحريتين بطريقهما من الكويت إلى البحرين

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في مقابلة مع CNN إن ردة فعله كانت غاضبة عندما رأى البحارة الأمريكيين وأيديهم مرفوعة فوق رؤوسهم، مضيفا: "كنت غاضبا للغاية ومحبطا من هذا الفيديو، الذي لم يكن منشورا من قبل وزارة الخارجية الإيرانية أو الحكومة بصورة مباشرة بل أعتقد من قبل الجيش والحرس الثوري الإيراني الذين كانوا معارضين لما قمنا به."

ويأتي ذلك بعد أسبوع من كشف مسؤول مطلع على معلومات القضية في وزارة الدفاع الأمريكية، بأن الإيرانيين أجبروا البحارة الأمريكيين على "التظاهر بالسعادة" خلال تسجيل مقطع فيديو لطمأنة السلطات الأمريكية على سلامتهم وأمنهم قبل الإفراج عنهم.

قد يهمك.. الحرس الثوري الإيراني: ظريف طالب أمريكا بالاعتذار عن "انتهاك" بحارتها مياه إيران وتكديرهم أمن المنطقة

وبعد تسليط الضوء على المزيد من المعلومات خلال التحقيق في الحادثة، يُفهم أن الطاقم قرر "اختصار الطريق" لتعويض الوقت للوصول إلى محطة التزود بالوقود المخطط لها، ولكن لم يتضح ما إذا انخفضت فعلا مستويات وقود قواربهم عن النسب الآمنة، وقال المسؤولون إن تغيير المسار ذلك أدى إلى سلسلة من الأحداث انتهت بدخولهم المياه الإيرانية واقترابهم من الجزيرة الإيرانية "فارسي" عن طريق الخطأ.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"خامنئي: احتجاز البحارة الأمريكيين يُعبّر عن إيمان الحرس الثوري الإيراني","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}