المعارضة السورية: أرسلنا وفدا إلى جنيف.. ولكن ليس للتفاوض

المعارضة السورية عن وفدها إلى جنيف: ليس للتفاوض

الحرب السورية
نُشر يوم السبت, 30 يناير/كانون الثاني 2016; 04:40 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 03:00 (GMT +0400).
المعارضة السورية: أرسلنا وفدا إلى جنيف.. ولكن ليس للتفاوض

جنيف، سويسرا (CNN)-- أعلنت جماعة المعارضة السورية الرئيسية أنها أرسلت وفدا إلى مدينة جنيف السويسرية، حيث بدأت المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة وتشمل وفد النظام السوري، الجمعة، ولكن الجماعة قالت إنها "لن تذهب للتفاوض."

إذ قال المتحدث باسم لجنة المفاوضات العليا، منذر ماخوس: "لن نذهب للأمم المتحدة،" ولكنه يتوقع لقاء مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، ستيفان دي مستورا، في الفندق. وأضاف ماخوس أنه يتنظر إعلان الحكومة السورية التزامها ببعض الشروط المحددة في قرار مجلس الأمن الدولي بشأن عملية السلام.

اقرأ.. الأمم المتحدة: المفاوضات السورية تبدأ اليوم بلقاء دي مستورا مع وفد نظام الأسد

وتتضمن بعض تلك الشروط السماح للوكالات الإنسانية بـ"الوصول السريع والآمن ودون عوائق إلى جميع أنحاء سوريا،" ووقف الهجمات ضد المدنيين والمرافق الطبية.

أيضا.. مبعوث الأمم المتحدة في رسالة إلى الشعب السوري: لن نخيب آمالكم

وكان دي مستورا دعا المعارضة للقدوم إلى المحادثات بصرف النظر عما إذا كانت الحكومة ستوافق على مطالب المعارضة مثل الإفراج عن السجناء وإنهاء الحصار المفروض على الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة.

قد يهمك.. المعارضة السورية تقرر المشاركة في مفاوضات جنيف بعد انطلاق المحادثات بين وفد النظام ودي مستورا

وكان رئيس الوزراء السوري المنشق ورئيس الهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب، قد قال في مقابلة مع CNN: "قلنا للسيد دي مستورا إن هذه المبادئ هي فوق المفاوضات وهي نهائية ولا يمكن مناقشتها ولا يمكن التضحية بها."

ورغم عدم مشاركة جميع الأطراف المعنية، بدأت محادثات السلام، الجمعة، بعد سلسلة من التأجيلات بسبب المناقشات حول من ينبغي أن يمثل المعارضة. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"المعارضة السورية: أرسلنا وفدا إلى جنيف.. ولكن ليس للتفاوض","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/01/30","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}