ويكليكس: وكالة الأمن القومي الأمريكي تجسست على رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق

ويكليكس: "NSA" الأمريكية تجسست على برلسكوني

العالم
نُشر يوم الأربعاء, 24 فبراير/شباط 2016; 07:43 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:40 (GMT +0400).
ويكليكس: وكالة الأمن القومي الأمريكي تجسست على رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق

روما، إيطاليا (CNN) – نشرت صحيفة L’Espresso الأسبوعية الإيطالية، بالتعاون مع منظمة كشف الأسرار ويكيليكس، أن وكالة الأمن القومي الأمريكي تجسست على مكالمة لرئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو بيرلسكوني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو عام 2010، كما طال التجسس أحد معاوني بيرلسكوني وفقا للصحيفة والمنظمة.

وكانت روما قد استدعت جون فيليبس، السفير الأمريكي لديها، لتوضيح صحة هذه التقارير والتسريبات، والتي قالت ويكليكس فيها إن وكالة الأمن القومي الأمريكي قد "سرقت معلومات حساسة من تجسسها على حديث بين برلسكوني ونتنياهو، كان يطلب فيه الأخير مساعدة الأول له في رأب الصدع الذي أصاب علاقته مع الرئيس الأمريكي، بعد أن رفض أوباما الحديث معه"، حسب تعبيرها.

قد يهمك: تسريبات جديدة تزيد إحراج واشنطن.. أمريكا تتجسس على صحافة ألمانيا وقادة أمنها

وقد جاء أيضا ضمن التسريبات أن الوكالة نفسها قد تجسست على اتصال لمستشار بيرلسكوني مع المستشارة الأمريكية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي حينها نيكولا ساركوزي، والذي ناقشوا فيه قضية الديون الإيطالية والأنظمة المالية.

وتأتي هذه التسريبات ضمن سلسلة تسريبات كانت قد اتهمت فيها وكالة الأمن القومي الأمريكي بالتجسس على دول أوروبية وعالمية كفرنسا وألمانيا والبرازيل.

و.. سنودن ينضم لتويتر وأكثر من 100 ألف متابع بأقل من ساعة.. وهذا أول ما غرّد به

وفي المقابل، قال مساعد الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مارك تونر، إن الولايات المتحدة الأمريكية لا تتجسس على أحد من رؤساء الدول أو حتى المواطنين إلا في حال كان هناك ضرورة لحماية الأمن القومي الأمريكي. 

أيضاً: وزير الاستخبارات الإسرائيلية تعليقا على تقارير تجسس واشنطن على نتنياهو: لا نتجسس على أمريكا ونتوقع معاملة بالمثل

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ويكليكس: وكالة الأمن القومي الأمريكي تجسست على رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}