خبر عاجل

Close
الجيش الأمريكي: عملية إطلاق نار في مركز سباركمان بمنطقة ريدستون العسكرية

روسيا: سحب قواتنا لا يضعف الأسد.. لم ننفق 535 مليون دولار في سوريا.. وحميميم وطرطوس ليستا قاعدتين عسكريتين

روسيا: سحب قواتنا لا يضعف الأسد.. لم ننفق 535 مليون دولار في سوريا

الحرب السورية
نُشر يوم الأربعاء, 16 مارس/آذار 2016; 06:03 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:54 (GMT +0400).
روسيا: سحب قواتنا لا يضعف الأسد.. لم ننفق 535 مليون دولار في سوريا.. وحميميم وطرطوس ليستا قاعدتين عسكريتين

موسكو، روسيا (CNN) -- أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن قرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بسحب القوات الروسية من سوريا، لن يُضعف الرئيس السوري، بشار الأسد، وشددت على أن جهود موسكو مهدت للحل السلمي للأزمة السورية، في تصريحات لها، الأربعاء.

وقالت زاخاروفا، الأربعاء، إن "سحب الجزء الرئيسي من القوات الروسية في سوريا لن يضعف الأسد.. وعمليات القوات الجوية الروسية في سوريا هي التي ساهمت في إطلاق عملية التسوية السياسية في البلاد،" حسبما ذكرت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "سبوتنيك". وأعلنت زاخاروفا أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، لموسكو، الأسبوع المقبل، ستتمحور حول سوريا.

اقرأ.. صديق الأسد السابق لـCNN: بوتين انسحب لخشيته من قوات أمريكا على الحدود الروسية وتصاعد الأزمة مع الناتو وأسعار النفط

كما أوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي، أنه من الخطأ وصف حميميم وطرطوس بأنهما قاعدتان عسكريتان، قائلا: "أود أن أوضح أنه من الخطأ للغاية وصف حميميم وطرطوس بأنهما قواعد عسكرية، لأن القاعدة نفسها تفترض وجود بنية تحتية رئيسية وبناء رئيسيا، وليس هناك ذلك في أي من هذين الموقعين،" حسبما نقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس".

واستطرد بيسكوف: "التمييز هو اصطلاحي بحت، ولكن هذه المرافق لا يمكن أن تُسمى قواعد كاملة الآن.. إنها مرافق تعمل، ولا تزال هناك، وتحصل على حماية قوية جويا وأرضيا وبحريا."

أيضا.. لافروف بعد سحب قوات روسيا من سوريا: لم نتخذ هذا القرار لنيل إعجاب أحد

وردا على سؤال حول ما تداولته وسائل الإعلام من تقارير تُفيد بأن العملية الروسية في سوريا كلفت موسكو 535 مليون دولار، قال بيسكوف: "لا، هذا لا يتفق مع بياناتنا. يجب عليك أن تسأل المجلة المحترمة من أين أتت بمثل هذه التكاليف."

ولكن المتحدث باسم بوتين تجنب الإجابة على الأسئلة حول الجوانب التقنية لعملية سحب القوات من سوريا وجدولها الزمني، معلقا: "هذا سؤال يجب أن يُوّجه إلى الجيش،" ولم يحدد ما إذا كان العتاد والعناصر الروسية يُجرى نقله عن طريق الجو أو عن طريق البحر.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"روسيا: سحب قواتنا لا يضعف الأسد.. لم ننفق 535 مليون دولار في سوريا.. وحميميم وطرطوس ليستا قاعدتين عسكريتين","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/03/16","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}