عنصر "القاعدة" المقبوض عليه في أمريكا يتوّعد: إرهابنا لم ينته.. وقائد عسكري أفغاني: التنظيم لا يزال يُشكل خطرا كبيرا

عنصر "القاعدة" المقبوض عليه في أمريكا يتوّعد: إرهابنا لم ينته

العالم
نُشر يوم الأربعاء, 13 ابريل/نيسان 2016; 10:54 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:03 (GMT +0400).
عنصر "القاعدة" المقبوض عليه في أمريكا يتوّعد: إرهابنا لم ينته.. وقائد عسكري أفغاني: التنظيم لا يزال يُشكل خطرا كبيرا

صورة أرشيفية لزعيم القاعدة الراحل ورجاله.

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- هدد المشتبه بكونه عنصرا في تنظيم "القاعدة"، إبراهيم سليمان عدنان آدم هارون، الذي ينتظر محاكمته بتهم فيدرالية في نيويورك، بأن "إرهابنا لم ينته بعد" و "هدد بقتل" المدعين العامين وموظفي المحكمة، وفقا لمذكرة الحكومة في هذه القضية.

وكان هارون قد قال: "أنا محارب، والحرب لم تنته بعد،" خلال مثوله أمام المحكمة في بروكلين بولاية نيويورك الأمريكية عام 2013، وفقا لوثيقة المحكمة. وطلب ممثلو الادعاء الفيدرالي من قاضي المحكمة الجزئية أن تكون هيئة المحلفين مجهولة ومعزولة جزئيا خلال محاكمة الرجل الذي يُزعم أن لديه اتصالات واسعة بين كبار أعضاء تنظيم "القاعدة" وشارك في كمين نصبه عام 2003 والذي قتل جنديين أمريكيين وأصاب عدة آخرين.

اقرأ.. تنظيم القاعدة يتبنى مسؤولية الهجوم على محطة للغاز الطبيعي بالجزائر

ولم يتم تحديد موعد المحاكمة، ومن المقرر عقد جلسة استماع في 29 إبريل/ نيسان الجاري. ولم يستجب محامو هارون لطلب شبكتنا بالتعليق على القضية.

وأُصيب هارون بجروح خطيرة خلال الهجوم الذي استُخدم فيه مدفع رشاش وقنبلة يدوية في أبريل/ نيسان عام 2003، واستهدف قاعدة عسكرية أمريكية في أفغانستان. وجاء في مذكرة الحكومة أن هارون تمكن من الفرار عبر الحدود إلى باكستان، ولاحقا عثر جنود أمريكيين على مصحف قرآن بني صغير بالقرب من موقع إطلاق النار. وحدد خبراء مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) بعد 10 سنوات من العملية بصماته على المصحف.

قد يهمك.. CIA تكشف كنزا دفينا من وصايا ورسائل مؤسس القاعدة.. بن لادن لزوجته: احذري من زرع شريحة تجسس إيرانية في حشوة أسنانك

ومن جانبه، وحذر مسؤول عسكري رفيع المستوي في أفغانستان بأن "القاعدة"، سبب غزو الولايات المتحدة الأمريكية الأول لأفغانستان، لا يزال "نشطا للغاية" ويُشكل "تهديدا كبيرا" في الدولة.

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوي إن واشنطن قلقة من قادة تنظيم "القاعدة" في المناطق النائية من أفغانستان، ويُرجحون أن هناك عناصر أساسية أكثر في أفغانستان مما كان يعتقد سابقا.

أيضا.. مصر: إخلاء سبيل محمد الظواهري شقيق زعيم القاعدة

وتأتي التحذيرات من عودة تنظيم "القاعدة" في وقت تواجه فيه أفغانستان ما قد يكون أهم موسم قتال منذ عقود، إذ تواجه قوات الأمن الحكومية تحديات داخلية كبيرة، حيث تزداد سيطرة حركة "طالبان" على الأراضي وتبني علاقات مع تنظيم "القاعدة"، كما يزيد تنظيم "داعش" من وجوده في الدولة أيضا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"عنصر القاعدة المقبوض عليه في أمريكا يتوّعد: إرهابنا لم ينته.. وقائد عسكري أفغاني: التنظيم لا يزال يُشكل خطرا كبيرا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}