أردوغان: تركيا وإيران معا ضد الإرهاب والطائفية.. وسنرفع التبادل التجاري بيننا إلى 30 مليار دولار سنويا

أردوغان: تركيا وإيران معا ضد الإرهاب والطائفية

العالم
آخر تحديث الأحد, 17 ابريل/نيسان 2016; 12:41 (GMT +0400).
أردوغان: تركيا وإيران معا ضد الإرهاب والطائفية.. وسنرفع التبادل التجاري بيننا إلى 30 مليار دولار سنويا

أنقرة، تركيا (CNN)-- أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على أهمية تعاون دولته مع إيران بهدف التغلب على "الإرهاب والطائفية"، وأشاد بدور الدولتين في كلا من المنطقة والعالم، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني، حسن روحاني، السبت.

إذ قال أردوغان: "علينا العمل معًا من أجل إيقاف إراقة الدماء والأزمات في منطقتنا، وفي طليعتها سوريا والعراق، والتغلب على مشاكل الإرهاب والطائفية اللتين تزعزعان منطقتنا، وما ينجم عنهما من أزمات إنسانية،" مضيفا أن "من مصلحة بلدينا أولًا تقليص الخلافات الفكرية، وتوطيد الأمور المشتركة، عبر تعزيز الحوار السياسي فيما بيننا، وبذلك يمكننا تقديم حلول لأزمات المنطقة من داخلها وليس من الخارج،" حسبما نقلت وكالة "الأناضول" شبه الرسمية.

قد يعجبك.. عادل الجبير: تعاون استراتيجي بين السعودية وتركيا من 8 محاور.. والعالم الإسلامي يرفض سياسة إيران

وأضاف أردوغان: "هناك مسؤولية كبيرة في إيجاد حلول للمشاكل الإقليمية، تقع على عاتق تركيا وإيران، باعتبارهما من الدول المهمة في المنطقة،" أكد أن تركيا وإيران "تتطرقا خلال اجتماع مجلس التعاون، إلى تناول ما تم تنفيذه، وما ينبغي عليهم اتخاذه بهدف الانتقال بالعلاقات الثنائية إلى مكان أفضل، ودفعها للأمام."

قد يهمك.. إيران: السعودية تسيطر بأموالها على "التعاون الإسلامي".. والمنظمة ستندم على مواقفها ضدنا

وعن التعاون التركي الإيراني، أعلن أردوغان: "نسعى إلى رفع حجم التبادل التجاري بيننا، إلى 30 مليار دولار سنويا، في أقرب وقت ممكن، وتشجيع رجال الأعمال للقيام باستثمارات في البلدين"، مضيفًا "ولدينا وجهة نظر مشتركة حول ضرورة القيام بكل ما يلزم من أجل توطيد أسس الصداقة والتضامن، وتعزيز العلاقات المتبادلة بين جميع شرائح شعبينا."

أيضا.. القمة الإسلامية تدين "الأعمال الإرهابية" لحزب الله وإيران.. وروحاني يقاطع جلسة البيان الختامي

وجاء ذلك المؤتمر الصحفي المشترك في أعقاب ختام الدورة الـ13 لمؤتمر القمة الإسلامية الذي عُقد في إسطنبول، وانتهى بإدانة "استمرار دعم إيران للإرهاب" والتدخل في شؤون دول المنظمة، ويُذكر مقاطعة روحاني لجلسة البيان الختامي، الجمعة.

شاهد.. وسم "الملك سلمان يتجاهل روحاني" يغزو تويتر.. ومغردون يُشيدون بـ"ملك الحزم والعزم"

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أردوغان: تركيا وإيران معا ضد الإرهاب والطائفية.. وسنرفع التبادل التجاري بيننا إلى 30 مليار دولار سنويا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}