قاعدة عسكرية تركية في قطر بالإضافة إلى "الأمريكية"

قاعدة عسكرية تركية في قطر بالإضافة إلى "الأمريكية"

العالم
آخر تحديث الخميس, 28 ابريل/نيسان 2016; 06:28 (GMT +0400).
1:51

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أعلن السفير التركي في قطر، أحمد ديميروك أن بلاده ستشرع ببناء قاعدة عسكرية في قطر كجزء من اتفاقية تم توقيعها في العام 2014 لتعزيز الشراكة مع الدوحة في الوقت الذي ترتفع فيه حالة عدم الاستقرار في المنطقة، لافتا إلى أن 3000 جندي سيتواجدون في هذه القاعدة، بحسب تصريحات السفير لرويترز.

الدوحة، قطر (CNN) -- وقعت قطر وتركيا اتفاقية تعاون في المجال العسكري، الخميس، تُفيد بتمركز قوات تركية في قطر، بحضور وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، ونظيره التركي، عصمت يلماز.

وجاء ذلك بعد جلسة مباحثات بين رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، ورئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو.

وقال يلماز في تصريحات صحفية، على هامش مؤتمر الدوحة الدولي الخامس للدفاع البحري "ديمدكس 2016" الذي انعقد في مارس/ آذار الماضي، إن القاعدة التركية " ستكون أول منشأة عسكرية تركية في منطقة الشرق الأوسط وستكتمل خلال عامين،" حسبما نقلت وكالة الأنباء التركية "جيهان".

اقرأ.. مشروع اتفاق يتيح لتركيا نشر قوات في قطر ومسؤول بأنقرة يؤكد: اتفاقيات أخرى قادمة مع دول الخليج

وقال رئيس الوزراء القطري إن "العلاقات القطرية - التركية تحظى برعاية واهتمام من قبل قيادة بلدينا النابعة من حكمتهما البالغة وإدراكهما بأن ما يشهده العالم من تحديات خطيرة على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والإنسانية، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، يتطلب منا المزيد من التعاون على الصعيد الثنائي لتحقيق مصالحنا المشتركة،" حسبما نقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا".

ووصف أوغلو، الذي التقى خلال زيارته الرسمية بأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في الديوان الأميري، العلاقات بين الدولتين بأنها "تاريخية ومثالية، وهي علاقات أخوة بين القادة ومحبة بين الشعبين الشقيقين"، وأكد على "العلاقات التكاملية بين البلدين والتعاون في جميع الأصعدة، لاسيما الاستثمارية والاقتصادية والطاقة،" حسبما نقلت وكالة الأنباء التركية شبه الرسمية "الأناضول".

أيضا.. بعد تفعيل أنقرة لاتفاقية الدفاع العسكري مع قطر.. بالصور.. وحدات بالجيش التركي

ويُذكر أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، زار قطر في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، حيث شهد توقيع الدولتين 15 اتفاقية مشتركة، أبرزها مذكرة تفاهم لتصدير الغاز من قطر إلى تركيا وإلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين، وكان ذلك خلال الأزمة المتصاعدة بين أنقرة وموسكو حول إسقاط الطائرة الروسية في الأراضي السورية.

شاهد.. تعرّف على قدرات أيقونة الحرب الباردة: قاذفات "B 52" الأمريكية التي وصلت قطر لقتال "داعش"

وكان السفير التركي في قطر، أحمد ديميروك، أعلن في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أن بلاده ستشرع ببناء قاعدة عسكرية في قطر كجزء من اتفاقية تم توقيعها في العام 2014 لتعزيز الشراكة مع الدوحة في الوقت الذي ترتفع فيه حالة عدم الاستقرار في المنطقة، لافتا إلى أن 3000 جندي سيتواجدون في هذه القاعدة.

ويُشار إلى أن قطر لها روابط عسكرية دفاعية مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أبرمت قطر اتفاقية في العام 1992 وفرت تسهيلات للقوات الجوية والبحرية الأمريكية، وتخزين المعدات والعتاد للجيش والقوات الجوية على أراضيها. وفي نهاية العام 1996 بدأت الولايات المتحدة تشييد "معسكر السيلية"، وفي 2001 منحت قطر للولايات المتحدة حق استغلال "قاعدة العديد الجوية"، التي تعد من أكبر القواعد العسكرية الأمريكية في الخارج.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قاعدة عسكرية تركية في قطر بالإضافة إلى الأمريكية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}