البحرية الأمريكية تقيل قائد البحارة الـ10 الذين احتجزوا بإيران مطلع 2016

أمريكا: إقالة قائد البحارة الذين احتجزوا بإيران

العالم
آخر تحديث الجمعة, 13 مايو/أيار 2016; 10:29 (GMT +0400).
1:29

نشرت وسائل إعلام حكومية إيرانية صوراً قالت إنها تظهر البحارة الأمريكيين.

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— أعلنت البحرية الأمريكية، الخميس، عن إقالتها للقائد، إريك راسيتش، المسؤول عن البحارة العشرة الذين احتجزتهم إيران مطلع العام الجاري.

اقرأ: (الحرس الثوري الإيراني: ظريف طالب أمريكا بالاعتذار عن "انتهاك" بحارتها مياه إيران وتكديرهم أمن المنطقة)

وأوضحت البحرية الأمريكية أن هذا القرار يأتي بعد "فقدان الثقة" بقدرات راسيتش، في الوقت الذي لم تتمكن CNN من الوصول إلى الضابط المعني للتعليق.

أيضا: (كيري يشكر إيران على إطلاق سراح البحارة الأمريكيين.. ويشيد بدور الدبلوماسية في حل الأزمة)

ويذكر أن هذه الحادثة تعود لتاريخ الـ13 من يناير/ كانون الثاني الماضي حين قامت قوات تابعة للحرس الثوري الإيراني باحتجاز عشرة بحارة أمريكيين كانوا على متن قطعتين تابعتين للبحرية الأمريكية في الخليج، كانتا في طريقهما من الكويت إلى البحرين.

(البنتاغون لـCNN: لا دليل على وجود سوء نية في احتجاز إيران بحارتنا.. وتوقعات بإخلاء سبيلهم "قريبا جدا")

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد علق على هذه الحادثة بوقت سابق بعد تحرير البحارة الأمريكيين، قائلا: "حل هذه المسالة بشكل سلمي وفعال دليل على الدور الحيوي الذي تلعبه الدبلوماسية للحفاظ على سلامة وأمن وقوة بلادنا"، وأضاف: "هذه مواقف كما يعلم الجميع يمكن أن تخرج عن السيطرة إذا لم يتم توجيهها بشكل جيد".

وتابع: "بوسعنا جميعا أن نتخيل ما كان ليحدث في موقف مماثل قبل ثلاث أو أربع سنوات" في إشارة إلى فتح قنوات دبلوماسية مع إيران منذ مفاوضات البرنامج النووي الإيراني.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"البحرية الأمريكية تقيل قائد البحارة الـ10 الذين احتجزوا بإيران مطلع 2016","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}