ظريف يعزي نصرالله: "شهادة الأسطورة بدرالدين" ستقوّي المقاومة.. وواشنطن تستنكر: خيّب أملنا بتعزية مجرم مدان وإيران تدعم الإرهاب

ظريف يعزي نصرالله: "شهادة الأسطورة بدرالدين" ستقوّي المقاومة.. وواشنطن تستنكر: مجرم مدان

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 16 مايو/أيار 2016; 08:40 (GMT +0400).
ظريف يعزي نصرالله: "شهادة الأسطورة بدرالدين" ستقوّي المقاومة.. وواشنطن تستنكر: خيّب أملنا بتعزية مجرم مدان وإيران تدعم الإرهاب

دبي، الإمارات العربية المتحدة  (CNN) -- قدم وزير الخارجية الإيراني واجب العزاء لزعيم "حزب الله"، حسن نصرالله، بعد مقتل القيادي في الحزب، مصطفى بدر الدين، ما أثار استنكار وزارة الخارجية الأمريكية، التي شجبت تعزية ظريف لمن وصفته بـ"مجرم مدان"، وأكدت علمها بأن إيران "دولة تدعم الإرهاب".

وكان ظريف قد قال في برقية تعزيته: "أتقدم إلى سماحتكم، وإلى عائلة الشهيد وإلى الشعب اللبناني الواعي، الذي رَبي في أحضان الإسلام، مثل هؤلاء الرجال العظام، ودفع بهم إلى ساحات المقاومة والتحرير ومقارعة الظلم، بأحّر التعازي في استشهاد الجهادي الكبير مصطفي بدر الدين، الذي كان تجسيدا للعشق والعنفوان والأسطورة في الدفاع عن الأهداف الإسلامية السامية والشعب اللبناني المقاوم ضد الظلم والإرهاب."

وأكد ظريف أن "شهادة هذا المجاهد الصلب ستشد من عزيمة المقاومة ضد الكيان الصهيوني والإرهاب أكثر فأكثر،" على حد تعبيره، حسبما نقلت وسائل الإعلام الإيرانية.

اقرأ.. البيت الأبيض يتبرأ من قتل مصطفى بدرالدين ولا يؤكد مقتله.. ووزير الإعلام السوري يعزي نصرالله: لن ننسى وقفته دفاعا عن سوريا

ومن جانبها أعلنت الخارجية الأمريكية استنكارها موقف ظريف، إذ قال المتحدث باسمها، جون كيربي، إنه من المقلق أن يكون رد فعل ظريف لمقتل قيادي في جماعة إرهابية أن يرسل برقية تعزية، مضيفا أن بدرالدين "أدين لدوره في الهجمات على السفارتين الأمريكية والفرنسية في الكويت في الـ12 من ديسمبر/ كانون الأول عام 1983، ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص."

وأكد كيربي أن واشنطن لا تشارك ظريف موقفه، مضيفا: "نعلم أن إيران دولة تدعم الإرهاب واستمرت في رعاية حزب الله بشكل خاص والذي صنف كجماعة إرهابية."

وكان "حزب الله" قد أعلن عن مقتل بدرالدين، أحد كبار قيادييه، في تفجير قرب مطار دمشق، في بيان الجمعة، وأعلن في بيان لاحق، السبت، أن سبب الانفجار كان قصفا مدفعيا صادرا عمن وصفوها بـ"الجماعات التكفيرية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ظريف يعزي نصرالله: شهادة الأسطورة بدرالدين ستقوّي المقاومة.. وواشنطن تستنكر: خيّب أملنا بتعزية مجرم مدان وإيران تدعم الإرهاب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/05/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}