بعد خيبة أمل الملايين في بريطانيا بنتيجة "بريكسيت".. هل سيكون هناك استفتاء ثان؟

بعد خيبة أمل الملايين في بريطانيا بنتيجة "بريكسيت".. هل سيكون هناك استفتاء ثان؟

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 29 يونيو/حزيران 2016; 10:12 (GMT +0400).
بعد خيبة أمل الملايين في بريطانيا بنتيجة "بريكسيت".. هل سيكون هناك استفتاء ثان؟

لندن، بريطانيا (CNN)-- يحاول كثير من الناخبين البريطانيين الذين خاب أملهم بنتيجة استفتاء "Brexit" الذي خلص بفوز حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بنسبة 51.9 في المائة الجمعة الماضية، التمسك بأمل إجراء استفتاء ثان، إذ وقع 3.5 مليون شخص عريضة للمطالبة بإعادة الاستفتاء، ويدعو أحد أعضاء البرلمان إلى إجراء استفتاء آخر أيضا.

اقرأ.. عريضة وقعها 3 ملايين شخص للمطالبة بإعادة الاستفتاء.. أنشأها أحد أنصار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

ويقول محللون إنه ليس هناك عائق قانوني يحول دون إجراء استفتاء ثان، ورغم ذلك علق أستاذ القانون الأوروبي في جامعة كامبردج البريطانية، كينيث أرمسترونغ، قائلا إنه من غير المرجح أن إجراء استفتاء ثان حاسم فقط لأن بعض الناس لم تكن راضية عن نتيجة الأول سيكون حلاً مقبولاً، للمشكلة التي تتمثل في انقسام الشعب والسياسيين حول عضوية الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أرمسترونغ: "لا أعتقد أن هذه العريضة التي تطالب بإجراء استفتاء ثان بإمكانها في حد ذاتها إيقاف عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي."

أيضا.. هل يمكن للندن تجاهل نتائج استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والبقاء؟

ويُذكر أن العريضة التي وقعها أكثر من ثلاثة ملايين شخص، موجهة للبرلمان البريطاني للمطالبة بإجراء استفتاء ثان حول ما إذا كان على بريطانيا ترك الاتحاد الأوروبي، أنشأها في الأصل شخص يدعم خروج بريطانيا من الاتحاد، والذي يقول إن العريضة "خُطفت" من قبل الناخبين الذين يدعمون بقاء الدولة عضوة في الاتحاد.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد خيبة أمل الملايين في بريطانيا بنتيجة بريكسيت.. هل سيكون هناك استفتاء ثان؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}