أحصل على الوظيفة.. مع أو بدون خبرة

أحصل على الوظيفة.. مع أو بدون خبرة

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 15 مايو/أيار 2015; 12:56 (GMT +0400).
Photo by Jens Schlueter/Getty Images

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يفضل أصحاب العمل عادة توظيف المرشحين الذين يتمتعون بخبرة سابقة في مجال العمل المذكور في الإعلان الوظيفي.

فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" الى أن 25% من أصحاب العمل في المنطقة صرّحوا بأن الخبرة هي أهم شيء بالنسبة لهم عند تقييم السير الذاتية للمرشحين. فكيف تحصل على الوظيفة اذاً ان لم تكن تتمتع بالخبرة المطلوبة؟

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي بعض النصائح لمساعدتك في الحصول على الوظيفة حتى وان لم تكن تتمتع بخبرة سابقة في مجال العمل ذاته:

1. تسليط الضوء على المهارات المطلوبة

قد يكون لديك خبرة بسيطة في مجال العمل المطلوب وأنت لا تدرك ذلك. فقد لا يرتبط المسمى الوظيفي او الخبرة التي اكتسبتها في خلال السنوات السابقة مباشرة بالوظيفة التي تطمح لشغلها، الا أنه يمكنك تسليط الضوء على الخبرة البسيطة التي اكتسبتها في بعض الجوانب التي ترتبط الى حد ما بالوظيفة المطلوبة، ومنها مهارات الحاسوب، ومهارات التواصل مع الآخرين، الى غيرها من المهارات التي قد تفيدك في وظيفتك الجديدة.

2. إثراء معارفك ومهاراتك

اكتسب المهارات والخبرات التي تفتقر اليها من خلال التسجيل في الدورات المهنية والتدريبية المختلفة. وفي حال لم تكن قادراً على تحمّل تكاليف هذه الدورات، يمكنك البحث عن دورات على شبكة الانترنت، والتي تكون غالباً مجانية. كما يمكنك أيضاً البحث عن وظيفة بداوم جزئي أو التطوع أو التدريب في مجال الوظيفة التي تطمح لشغلها. فكلما اكتسبت مهارات أكثر وأقرب الى تلك المطلوبة، زادت فرص حصولك على الوظيفة.

3. عرض مهاراتك أمام الملايين على الانترنت

حتى يتمكن محلل الائتمان، مثلاً، من تعزيز فرصه بالعمل في مجال كتابة المحتوى على الانترنت، يتعين عليه انشاء مدونة خاصة به تسلّط الضوء على مهاراته الكتابية. كما يمكن أيضاً للشخص الذي لا يتمتع بخبرة سابقة في مجال التصميم الجرافيكي انشاء موقع الكتروني خاص به لعرض تصاميمه. فقد أصبح من السهل جداً في هذه الأيام الاستفادة من شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي للتفاعل مع المهنيين الآخرين وتسليط الضوء على المهارات التي يتمتع بها المرشح.

4. إظهار الشغف والطموح

احرص دائماً على اظهار حماسك بشغل الوظيفة حتى ولو لم تكن تتمتع بالخبرة المطلوبة في المجال المستهدف. فإن نجحت بالحصول على مقابلة عمل، اجعل حماسك ورغبتك بشغل الوظيفة تطغى على شكوك صاحب العمل. تجنب التصرف بطريقة غير مهنية أو اظهار موقف سلبي ومتردد في خلال مقابلة العمل. بل ثق بقدراتك وستحصل حتماً على نتائج ايجابية! اوضح استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" الى أن 28,8% من أصحاب العمل في المنطقة يبحثون عن “الشغف والدافع والطموح” كأهم العوامل عند اتخاذ قرار التوظيف.

5. التواصل هو مفتاح النجاح

يتعين عليك التواصل مع أصحاب العمل مباشرة في حال كنت ترغب بتغيير وظيفتك الحالية. في الواقع، يوجد طرق عدة للتواصل. اذ يمكنك استخدام الوسائل التقليدية (الهاتف والبريد) أو الإلكترونية (الإيميل أو مواقع التواصل الاجتماعي)، أو المشاركة في معارض التوظيف، ومنها المعارض الافتراضية التي يقدمها بيت.كوم. كما يعد إنشاء صفحة مهنية عامة على موقع بيت.كوم طريقة جيدة لتعزيز حضورك على الإنترنت والتواصل مع أصحاب العمل والمهنيين الآخرين في مجال العمل الذي تطمح للعمل فيه.

6. التركيز على خانة التعليم والشهادات التدريبية

احرص على تسليط الضوء على كافة المهارات التي اكتسبتها في خلال سنواتك الدراسية عند التقدم الى الوظائف. وفي حال لم تسمح لك شهادتك الحالية بالحصول على الوظيفة، حاول الالتحاق بكلية الدراسات العليا، فاكتساب شهادة عليا في مجال العمل المستهدف يعزّز فرصك بالحصول على وظيفة احلامك. ومن ناحية أخرى، صممت أدوات بيت.كوم خصيصاً لمساعدتك في تسويق مهاراتك المهنية، حيث تعتبر منصة تخصصات بيت.كوم وسيلة متميزة للتواصل مع المهنيين الآخرين والمشاركة في الحوارات المهنية المختلفة. كما ستساعدك الخريطة المهنية من بيت.كوم بشكل كبير في التعرّف على المهارات المطلوبة في مجال عمل معين، وبالتالي السعي لاكتساب المهارات التي تفتقر اليها. ننصحك بإجراء اختبارات التقييم الذاتي لمعرفة مدى ملائمتك للوظيفة وتعزيز فرص حصولك عليها!

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 20,250,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم  واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أحصل على الوظيفة.. مع أو بدون خبرة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/05/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}