التواصل... مفتاح النجاح المهني والعثور على وظيفة

التواصل... مفتاح النجاح المهني والعثور على وظيفة

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 26 يونيو/حزيران 2015; 02:17 (GMT +0400).
ًصورة تعبيرية

هذا المقال ننشره بالتعاون مع موقع التوظيف بيت.كوم 

(CNN)-- لا يقتصر التواصل على التعرف على أشخاص جدد، بل يشمل أيضاً تعزيز نقاط قوتك أمامهم وإقامة علاقات معهم على أساس المنفعة المتبادلة. وتعد شبكة الإنترنت في الوقت الحالي أفضل وسيلة للتواصل، حيث تسمح لك بالتعرف على عدد كبير من الأشخاص، سواء كان ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر المنصات المهنية المتخصصة، مثل منصة تخصصات بيت.كوم.

في الواقع، يمكنك تعلم الكثير من الأمور من معارفك الذين يتمتعون بخبرة طويلة في مجال ما. واذا أردت التواصل مع هؤلاء لتحقيق النجاح والتألق في عملك عليك أن تعمل على صقل مهارات التواصل الخاصة بك قبل كل شيء. فقد أشار مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط من بيت.كوم، فبراير 2015، الى أن أكثر المهارات طلباً بالنسبة الى 55% من أصحاب العمل في المنطقة هي مهارات التواصل الجيدة في اللغتين العربية والانجليزية. هذا بالإضافة الى مهارات الاستماع الجيدة والقدرة على التأثير على الآخرين والتعبير عن الآراء والأفكار بفعالية ووضوح.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي 4 نصائح تساعدك على تعزيز مهارات التواصل الخاصة بك:

1. المشاركة في الفعاليات المهنية  

تتيح الفعاليات المهنية من مؤتمرات وورش عمل وغيرها فرصة متميزة أمام المهنيين من كافة المستويات والأدوار الوظيفية للتواصل مع بعضهم البعض واقامة علاقات على أساس الاحترام والمنفعة المتبادلة. وكي تتمكن من اقامة علاقات جيدة مع الآخرين، يتعين عليك المشاركة في مثل هذه الفعاليات مرة في الشهر على الأقل. وننصحك هنا بإجراء أبحاث حول الفعالية قبل المشاركة فيها والتعرف على خلفية الأشخاص المشاركين، فذلك سيزيد ثقتك بنفسك ويساعدك على تسويق نفسك بشكل أفضل.

2. التواصل مع المهنيين على المنصات المهنية

احرص على التواصل مع غيرك من المهنيين على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وبخاصة المنصات المهنية الرائدة مثل منصة تخصصات بيت.كوم التي تتيح لك فرصة مشاركة آرائك وأفكارك مع الآخرين، وطرح أسئلة مهنية في مجال عملك والإجابة عن أسئلة غيرك من المتخصصين، بالإضافة الى الحصول على توصيات من زملائك والتألق كخبير في مجال عملك.

3. إنشاء علامة تجارية شخصية على الإنترنت

أصبح التمتع بوجود مهني متميز وانشاء علامة تجارية شخصية جيدة على الإنترنت في ظل سوق العمل الحالي مهماً للغاية. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “العلامة التجارية الشخصية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا“، سبتمبر 2013، الى أن 92% من المهنيين يعتقدون أن العلامة التجارية الشخصية الجيدة على الإنترنت تساعدهم في تعزيز مسيرتهم المهنية والحصول على المزيد من مقابلات عمل. لذا احرص على إنشاء علامة تجارية شخصية على الإنترنت تميزك عن غيرك من المهنيين. بإمكانك الاستعانة بمنصة أشخاص بيت.كوم مثلاً وإنشاء صفحة مهنية خاصة بك للتألق كخبير في مجال عملك أمام أصحاب العمل.

4. المشاركة في معارض التوظيف بشتى أنواعها

تعتبر معارض التوظيف من أهم الوسائل التي تساعد في الحصول على فرص عمل جديدة وتعزيز مسيرتك المهنية. احرص على الاطلاع على كافة معارض التوظيف التي تقام في بلدك وشارك بتلك التي تثير اهتمامك. ولا تنسَ إعداد مقدمة موجزة عن نفسك تجذب انتباه صاحب العمل قبل الذهاب الى معرض التوظيف. وإذا كان وقتك لا يسمح لك بزيارة المعارض التقليدية، بإمكانك زيارة المعارض الافتراضية التي تقام على الإنترنت من منزلك أو مكتبك، مثل تلك التي ينظمها بيت.كوم.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 20,500,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم  واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"التواصل... مفتاح النجاح المهني والعثور على وظيفة ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/06/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}