استفزاز للغرب؟ روسيا تصك عملة نقدية جديدة تظهر إقليم القرم

روسيا تصك عملة نقدية جديدة تظهر إقليم القرم

اقتصاد
نُشر يوم الجمعة, 25 ديسمبر/كانون الأول 2015; 02:13 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 01:20 (GMT +0400).
1:29

ما هي الخطوات التي تتبعها المصارف المركزية لتفادي الكساد الاقتصادي عندما تنفجر الأزمات المالية؟ شاهد الفيديو.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يبدو وأن حب روسيا الكبير لإقليم القرم دفعها إلى إصدار عملة خاصة به، في خطوة لا شك بأنها تهدف إلى استفزاز أوكرانيا وحلفائها

إذ فرضت روسيا سيطرتها على إقليم القرم التابع لأوكرانيا بعد إجراء استفتاء سريع أعلنت بعده ضم إقليم القرم إليها في بداية عام 2014.

اقرأ المزيد: خسائر بالأسواق التركية وتهاوي الليرة والروبل الروسي أمام الدولار بعد إسقاط أنقرة للطائرة الروسية

وتسببت هذه الخطوة العسكرية والسياسية في عزل روسيا عن بقية زعماء العالم الغربيين، من أبرزهم الولايات المتحدة وأوروبا لتفرض عقوبات على روسيا وضد مسؤولين روسيين وشركات رفيعة المستوى.

وقال مسؤولون في البنك المركزي الروسي إن العملة الجديدة ستنتشر بالأسواق، الأربعاء، وستطبع الحكومة الروسية 20 مليون نسخة من العملة بقيمة 100 روبل.

شاهد بالصور: الأسد الأب "القائد الخالد".. يغيب عن الأوراق النقدية الجديدة في سوريا

ورقة الـ100 روبل هذه تساوي اليوم 1.42 دولاراً، في وقت كانت تبلغ فيه 2.75 دولاراً قبل ضم القرم إليها، وذلك بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية المترتبة على العقوبات المفروضة عليها، التي أدت إلى تناقص سعر الروبل مقابل الدولار بمقدار النصف خلال العامين الماضيين، ولم تساعد أسعار الوقود المنخفضة إلى تغير هذا الحال.

أيضاً: دولار نادر ينتظر من يشتريه بـ5 ملايين دولار في مزاد علني

 وتظهر العملة صورة قلعة في القرم على أحد الوجين، أما الآخر فيظهر معلماً شهيراً في مدينة سيفاستوبول الواقعة بالإقليم.

وأشار البنك المركزي إلى أنه سيضاف تصميم يحوي رمز "QR" الذي يسمح لمستخدمي الهواتف الذكي بمسحه والتعرف على المزيد من "المعلومات التاريخية حول العملة التذكارية."

المزيد: صانع البهجة الباكي قد يصبح الوجه الآخر للاسترليني

ويأتي هذا بالتزامن مع قرار صدر عن قادة الاتحاد الأوروبي بتمديد العقوبات المفروضة على روسيا، حتى أواسط عام 2016، لوضع الدولة تحت الضغط وتهدئة الأوضاع والفوضى التي تشهدها شرق أوكرانيا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"استفزاز للغرب؟ روسيا تصك عملة نقدية جديدة تظهر إقليم القرم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/12/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business","business:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}