كيف تتأقلم مع فصل الشتاء في العمل؟ إليك عدداً من النصائح..

كيف تتأقلم مع فصل الشتاء في العمل؟

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 15 يناير/كانون الثاني 2016; 06:22 (GMT +0400).
كيف تتأقلم مع فصل الشتاء في العمل؟ إليك عدداً من النصائح..

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أظهرت نتائج الاستبيان الذي أجراه موقع بيت.كوم في ديسمبر 2015 حول "موسم الأعياد في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" أن 42,5% من المهنيين في المنطقة صرّحوا بأن مستوى إنتاجيتهم يتأثر بالطقس؛ حيث أشار 24,7% منهم الى أنهم يعملون بشكل أفضل خلال فصل الربيع والصيف.

هل أنت ممن يصعب عليهم الحفاظ على مستوى نشاطهم وسعادتهم وإنتاجيتهم خلال فصل الشتاء؟ لا داعي للقلق! إليك 5 نصائح لمساعدتك على التأقلم مع فصل الشتاء من الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط:

1. تخلّص من الكسل

يشعر الكثير من الأشخاص بالخمول والكسل خلال فصل الشتاء، حيث يميلون الى البقاء في المنزل معظم وقتهم. يتعين عليك السعي جاهداً للحفاظ على نشاط مماثل للذي تتمتع به خلال فصل الصيف إذا أردت الحفاظ على لياقتك وصحتك. ننصحك بممارسة رياضة المشي السريع، أو البستنة أو الركض في الهواء الطلق بدلاً من البقاء في المنزل. ستساعدك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تجنب الإصابة بأمراض القلب، والمفاصل، والسمنة والسكري، كما قد تساعدك أيضاً في التخلص من التوتر والقلق والسيطرة على الغضب. أشار استبيان بيت.كوم حول "العادات الصحية والغذائية لدى المهنيين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، مارس 2012، الى أن 17,6 من المهنيين لا يمارسون التمارين الرياضية على الإطلاق، و44,8% يمارسونها، ولكن في بعض الأحيان فقط. 

قد يهمك أيضاً: كيف تظهر اهتمامك بموظفيك في العام الجديد؟

2. احرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د

لا شك بأن مستويات فيتامين د تتناقص خلال فصل الشتاء. في الواقع، يعد فيتامين د ضروري للعظام ولبناء نظام مناعة قوي، ويؤدي نقصه الى مشاكل صحية متعلقة بالمناعة. يمكن الحصول على فيتامين د من الشمس، ويمكنك تخزين كميات كبيرة منه خلال فصل الصيف من خلال التعرض لأشعة الشمس في الخارج. أما خلال فصل الشتاء، ننصحك بالخروج من المكتب خلال وقت الاستراحة والتعرض الى أشعة الشمس قدر الإمكان. سيساعدك ذلك على استعادة نشاطك وتركيزك والتغلب على شعورك بالخمول والكآبة. كما سيساعدك تناول زيت السمك والحبوب المدعمة أو المشبعة بالدهون المفيدة على زيادة مستويات فيتامين د في جسمك.

اقرأ:  مصادر لفيتامين "دي" للوقاية من هشاشة العظم

3. تغلّب على كآبة الشتاء

غالباً ما يؤدي العمل المتواصل وعدم التعرض لأشعة الشمس الى الإجهاد والاكتئاب، خاصة مع التغير بالمواسم. فإن لم تتمكن من الخروج والقيام بالأمور التي تقوم بها عادة، افعل شيئاً خارج عن المألوف. ننصحك بقراء الكتب مثلاً، أو التواصل مع الأقارب والأصدقاء، أو تعلّم لغة جديدة أو التسجيل في دورة تدريبية تفيدك في عملك. سيساعدك الشعور بالإنجاز على تخفيف مستويات الإجهاد والقلق العام المقترن بهذا الفصل. وإذا كنت تعمل من المنزل؛ احرص على التواصل مع الآخرين والاهتمام بنفسك بشكل أكبر، حيث أن العمل من المنزل قد يزيد من شعورك بالوحدة والكآبة.

تابع: كيف نتغلب على الاكتئاب الموسمي؟

4. قم بأخذ إجازة من العمل

إن أفضل طريقة للتغلب على البرد هي بالذهاب الى منطقة أكثر دفئاً. يمكنك أخذ إجازة من العمل لبضعة أيام والسفر الى مكان دافئ، فذلك سيساعدك على استعادة نشاطك وتركيزك على الفور! 

المزيد: هل تعمل وتدرس بالوقت ذاته؟ إذاً إليك كيفية التوفيق بينهما

5. حافظ على صحتك

قد لا يؤدي الطقس البارد بالضرورة الى الإصابة بالزكام وغيره من الأمراض، ولكن فرص انتشار الأمراض تزداد خلال فصل الشتاء. إن البقاء في المنزل ليس الحل الأمثل لتجنب الإصابة بالمرض، بل يتعين عليك أخذ المزيد من الحيطة خلال هذا الفصل بالذات. ننصحك بالحصول على قسط وافر من النوم، وغسل يديك مرات عدة خلال اليوم وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي.

أيضاً: 8 أسئلة تدور في ذهن صاحب العمل سيتم تقييمك على أساسها

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 23,000,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كيف تتأقلم مع فصل الشتاء في العمل؟ إليك عدداً من النصائح..","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}