ثلاث نصائح أساسية لضمان استرجاع رعبون الإيجار

اقتصاد
نشر
ثلاث نصائح أساسية لضمان استرجاع رعبون الإيجار

­­دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قد تساوي قيمة الرعبون الذي يدفعه المستأجر أجرة شهر كامل، ما يجعل الكثير من المستأجرين يبحثون عن طرق لضمان استعادة قيمة الرعبون كاملاً عند نهاية مدة الإيجار.

لكن، لا توجد ضمانات تؤكد استعادة المستأجر للمبلغ كاملاً، وقد يؤدي اختلاف بسيط على تفاصيل معينة مع مالك العقار إلى الخصم من المبلغ المسترد. لهذا، من المهم أولاً الاتفاق مع المالك على تفاصيل استرداد الرعبون خطيّاً.

وتتعرفون فيما يلي إلى نصائح أساسية لضمان استرجاع رعبون استئجار العقار:

قبل الاستئجار

اقرأ البنود التي تشرح ما يجب عليك فعله لضمان استرجاع الرعبون. ناقش التفاصيل مع المالك، خصوصاً إذا وجدت بعض البنود "التعجيزية". بشكل عام، يجب عليك إعادة الشقة بحالة جيدة، لكن آثار الاستهلاك الناتجة عن مرور الزمن ليست مسؤوليتك.

ويُنصح بالتقاط صور جيدة لكافة أرجاء المنزل قبل الانتقال إليه، واستخدامها للمقارنة بحالة المنزل عند إعادة تسليمه. ويمكنك مشاركة مالك المنزل أي مخاوف تجاه الوضع العام للمنزل، عبر رسالة بالبريد الإلكتروني أو رسالة خطية أخرى.

قد يهمك أيضاً: 6 إشارات سلبية ترتبط بالسمسار العقاري المخادع..تعرّف إليها

أثناء الاستئجار

إذا واجهت عطلاً أو مشاكل لم تتسبب بها، بلّغ مالك المنزل بها خطيّاّ، والتقط صوراً لاستخدامها كدليل في المستقبل إذا ألقي عليك اللوم بوجود أي أعطال.

وبشكل عام، حافظ على العقار بوضع جيّد، وإن تسبب أفراد منزلك بأحد الأعطال، قم بإصلاحها بنفسك، لأن هذا سيكلفك أقل مما قد يخصمه مالك المنزل من الرعبون. أما إذا رغبت بالقيام ببعض التغييرات في المنزل، حتى وإن كنت تعتبرها ستحسّن من حالة المنزل، استشر مالك العقار أولاً، لأنه قد يرغب منك أن تعيد العقار إلى وضعه الأصلي قبل التسليم. 

قد يهمك أيضاً: استأجر العقار بدلاً من شرائه.... لهذه الأسباب

عند مغادرة المنزل

اسأل مالك المنزل عن الأشياء التي قد يجعلك تدفع غرامة مالية بسببها، وأصلحها قبل ترك المنزل. تأكد من تسليم المنزل نظيفاً، وقم بإصلاح كافة الأضرار التي حلت به أثناء إقامتك، مثل ثقوب المسامير في الجدران، أو الأزرار الكهربائية المعطلة، أو النوافذ المكسّرة، أو المشاكل في الخدمات الصحية.

قم بإزالة أي إضافات، كالجدران المستعارة، وأعد طلاء المنزل بلونه الأصلي، وتأكد من اختيار درجة اللون الصحيحة، إذ يحق لمالك المنزل تغريم المستأجر بسبب تغيير لون الطلاء، وقد يفوق المبلغ تكلفة تغيير الطلاء بنفسك. 

قد يهمك أيضاً: تفكّر ببيع منزلك قريباً؟ تجنّب القيام بهذه التغييرات فيه

نشر