كيف تحافظ على مستوى عالٍ من الإنتاجية خلال شهر رمضان؟

كيف تحافظ على إنتاجية عالية خلال شهر رمضان؟

اقتصاد
آخر تحديث الأحد, 05 يونيو/حزيران 2016; 12:24 (GMT +0400).
كيف تحافظ على إنتاجية عالية خلال شهر رمضان؟

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ها قد طل علينا شهر رمضان من جديد! يدور هذا الشهر الفضيل حول ضبط النفس وعمل الخير، فرمضان هو شهر مخصص للخير والطاعات والأعمال الصالحة. وهو الشهر المفضل بالنسبة للعديد من العاملين في منطقة الشرق الأوسط.

إذ يقوم الكثيرون منهم بمد يد العون للمحتاجين، ويخصصون المزيد من الوقت للصلاة وقراءة القرآن والتقرب من الله، ويقضون وقتاً أكبر مع عائلاتهم وأقاربهم. ولكنه أيضاً شهر لا يخلو من الصعوبة والمشقة، وخاصة بالنسبة للموظفين المهتمين بتحقيق التوازن ما بين المطالب الملحة في العمل من جهة، والمطالب الإضافية للشهر الفضيل، من صوم وصلاة ومساعدة للفقراء، من جهة أخرى. وبحسب استبيان بيت.كوم حول ‘رمضان في مكان العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا‘ (يونيو 2015) فإن 78% من المجيبين يقولون بأن مستوى إنتاجية الموظفين في شركاتهم تنخفض خلال شهر رمضان.

شاهد..  ثلاث نصائح لزيادة الإنتاجية والتخلص من العادات السلبية

هل تجد صعوبة في الحفاظ على مستوى إنتاجيتك ونشاطك خلال شهر رمضان؟ لا تقلق، فإنه يمكنك التغلب على هذه المشكلة إذا اتبعت بعض الخطوات البسيطة. يقدم لك خبراء بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في ما يلي نصائح لمساعدتك على الحفاظ على إنتاجيتك خلال الشهر الفضيل:

1. تناول أطعمة صحية  

إن اتباع نظام غذائي صحي هو أحد أهم العوامل للحفاظ على تركيزك وحيويتك في مكان العمل، فنوع الأطعمة التي تتناولها تؤثر بشكل كبير على لياقتك وصحتك البدنية والنفسية. هل تعلم أن إنتاجيتك خلال شهر رمضان تعتمد بشكل كبير على نوعية الطعام الذي تتناوله خلال الإفطار؟ في الواقع، هناك أنواع محددة من الأطعمة والوجبات التي قد تتسبب بتراجع تركيزك وقدرتك على إتمام واجباتك خلال ساعات العمل، في حين تقوم غيرها من الأطعمة بالحفاظ على نشاطك وحيويتك على مدار الساعة. فمثلاً، تجنب، خلال وقت الإفطار، تناول الأطعمة الدسمة التي تفتفر للمغذيات مثل الشيبس والبسكويت والحلويات، فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية ولا تشعرك بالشبع، واستبدلها بالأطعمة التالية: الفاكهة الطازجة والخضار واللبن قليل الدسم. إليك أربعة أنواع من الأطعمة الصحية واللذيذة لوجبة الإفطار في رمضان.

2. مارس التمارين الرياضية

يعد ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان وسيلة جيدة لتعزيز مستوى حيويتك ونشاطك في العمل. وقد صرّح 45% من المجيبين في استبيان بيت.كوم حول ‘العادات الصحية والغذائية لدى المهنيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘ (مارس 2012) بأنهم يمارسون التمارين الرياضية بشكل يومي. في الواقع، تساعد الرياضة على زيادة تدفق الدم الى الدماغ، الأمر الذي ينعكس ايجاباً على أدائك المهني ويزيد من مستوى إنتاجيتك.  

أيضاً.. كيف تتعامل مع مشكلة العمل لساعات متأخرة؟

3. تجنب  مشاهدة التلفاز بكثرة

أشار استبيان بيت.كوم حول ‘عادات الترفيه والاستجمام لدى المهنيين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا‘ (يناير 2013) الى أن مشاهدة التلفاز تعد هواية شائعة لدى الكثير من سكان المنطقة، حيث يشاهد 78,3% منهم التلفاز ما بين ساعة واحدة الى أربع ساعات يومياً. تذكر بأن رمضان هو شهر الخير والعطاء والعمل الصالح، فبدلاً من قضاء ساعات أمام شاشة التلفاز، قم بعمل يفيد من حولك. فيمكنك، مثلاً، التطوع بالعمل مع الأيتام أو حتى قضاء وقت أطول مع عائلتك.

و.. لماذا قد ترغب بالعمل في منظمة غير ربحية؟ إليك أبرز الأسباب

4. تجنب اللهو على الانترنت في العمل

أشار استبيان بيت.كوم حول ‘مصادر اللهو في العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا‘ (ديسمبر 2013) الى أن 25% من المهنيين في المنطقة يعتقدون أن مواقع التواصل الاجتماعي هي من أهم مصادر اللهو في حياتهم. في الواقع، إن قضاء وقت كبير في تصفّح مواقع التواصل الاجتماعي لن يؤثر سلباً على مستوى تركيزك في العمل فحسب، بل سيخفّض أيضاً من إنتاجيتك. تذكر بأن مجمل الوقت الذي تقضيه في العمل خلال شهر رمضان يبلغ في المعدل خمس الى ست ساعات، لذا حاول قدر الإمكان تصفح شبكات التواصل الاجتماعي خارج وقت عملك أو خلال وقت التسلية تحدده أنت.

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 24,750,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"كيف تحافظ على مستوى عالٍ من الإنتاجية خلال شهر رمضان؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/06/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}