ستة أنواع من تكنولوجيا الموارد البشرية لا يمكن الاستغناء عنها

إليكم ستة أنواع من تكنولوجيا الموارد البشرية

اقتصاد
آخر تحديث السبت, 16 يوليو/تموز 2016; 03:15 (GMT +0400).
ستة أنواع من تكنولوجيا الموارد البشرية لن تستغني عنها

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- من البديهي أن تكتسب التكنولوجيا شعبية كبيرة لدى الموارد البشرية، فقد تمكنت التكنولوجيا الحديثة، التي تهتم بنطاقات عدة، من اتخاذ قرارات التوظيف وإدارة شؤون الموظفين والرواتب وغيرها، لتساعد الشركات على تحقيق المزيد بأقل وقت وأقل مجهود.

يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، فيما يلي دليل مفصّل حول كيفية استخدام أفضل تكنولوجيات الموارد البشرية للبحث عن أفضل الكفاءات وإدارتها والاحتفاظ بها:

1. أدوات البحث عن السير الذاتية

يمكن للشركات التي ترغب بتعيين موظفين جدد، من خلال خصائص البحث المختلفة، مثل مكان الإقامة والمسمى الوظيفي والخبرة المهنية، البحث عن أفضل المرشحين لوظائفها الشاغرة على مختلف المنصات على شبكة الإنترنت، ومنها أداة البحث عن السير الذاتية من بيت.كوم. هذا وتتيح الصفحات الاجتماعية الخاصة بالمرشحين والحوارات التي يشاركون فيها على الشبكة، فرصة متميزة لمدراء التوظيف للتعرّف على المرشحين المحتملين بشكل أفضل، وبما يتعدى حدود السيرة الذاتية التقليدية. يمكنك، على سبيل المثال، التعرّف بشكل أفضل على شخصية المرشح على منصة تخصصات بيت.كوم وذلك من خلال الاطلاع على إجاباته أو الأسئلة التي يطرحها على المهنيين في مجال عمله، إضافة الى الدور الذي يلعبه في المحادثة أو النقاش.  

2. تسويق العلامة التجارية للشركة

أظهرت أبحاث العالم العربي على الإنترنت 2014 أن 78% من المهنيين العرب يقضون أكثر من ساعتين على الإنترنت، مما يعني أن شبكة الانترنت أصبحت أهم مصدر للبحث عن الكفاءات اليوم. كما ويعتبر التوظيف عبر الإنترنت خياراً جيداً للنجاح في عملية البحث عن المواهب، خاصة إذا قمت بتخصيص الوقت الكافي لتعزيز علامتك التجارية على الإنترنت. في الواقع، أشار استبيان بيت.كوم حول "التوظيف الاجتماعي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (اكتوبر 2014) الى أن 80% من المهنيين في المنطقة يطلعون على صفحات الشركات على مواقع التواصل الاجتماعي قبل التقدم للوظائف الشاغرة لديها. ويُعتبر إنشاء صفحة لشركتك على مواقع التوظيف الرائدة في المنطقة، مثل موقع بيت.كوم، من أفضل الوسائل لعرض علامتك التجارية والإعلان عن وظائفك الشاغرة لملايين الزوار وأكثر من 25 مليون باحث عن عمل مسجل على بيت.كوم.

قد يهمك.. ترغب بدخل إضافي؟ إليك السر..

3. أدوات مقارنة الرواتب

يعدّ الاطلاع على آخر وأهم الإحصائيات والدراسات في مجال الرواتب من أهم أسباب النجاح لك ولشركتك. فإن كنت تعتزم العمل على تعزيز نمو الشركة وتقديم رواتب تتناسب مع معدل الرواتب في سوق العمل، ننصحك باستخدام أداة رواتب بيت.كوم. كما ننصحك بالاطلاع على آخر الدراسات التي يقوم بيت.كوم بنشرها على موقعه، وذلك للحصول على كافة المعلومات التي تهمك فيما يتعلّق بالرواتب في بلدك. 

4. التوظيف عبر الفيديو

لم تلقى فكرة التوظيف عبر الفيديو استحساناً عند طرحها في بادئ الأمر، ولكن اتضح فيما بعد أنها من أفضل الوسائل التي ما لبثت أن اكتسبت شعبية واسعة لدى مدراء التوظيف والعاملين في الموارد البشرية. في الواقع، قامت أهم الشركات بضم الفيديو الى استراتيجية التوظيف لديها بعد أن ساهمت هذه الأخيرة في نشر ثقافتها وتعريف الباحثين عن عمل بها. فقد أثبتت مقابلة العمل عبر الفيديو مرونتها، كونها تبسّط عملية التوظيف وتوفّر نفقات السفر وغيرها من النفقات التي يتكبدها قسم الموارد البشرية في الشركة في الكثير من الأحيان. التوظيف عبر الفيديو غير مكلف، وهو سريع وممتع لذا لا تتردد في اعتماده من الآن فصاعداً!

أيضاً.. خمسة أسرار نكشفها لك حول عملية البحث عن عمل

5. التوظيف التعاوني

أصبح من الشائع اليوم إشراك أكثر من شخص في الشركة في عملية اتخاذ قرار التوظيف. وتسمح حلول التوظيف التي يقدمها بيت.كوم، مثل تالنتيرا، لمدراء التوظيف بمشاركة كافة المعلومات المهمة مع باقي فريق العمل، سواء كان ذلك السيرة الذاتية للمرشح أو إمكانية الإعلان عن الوظيفة أو وضع الملاحظات أو إجراء استبيانات مع المرشحين قبل اتخاذ قرار التوظيف النهائي. وقد أثبت التوظيف التعاوني تأثيره الإيجابي على مستويات رضا فريق العمل والاحتفاظ بالموظفين، وجودة نتائج التوظيف.

6. اختبارات تقييم المرشحين 

إن توظيف المرشح المثالي يتطلب استخدام الأدوات المناسبة في الوقت المناسب. وأفضل ما يمكنك القيام به من أجل تقييم مهارات المرشحين، هو إجراء الاستبيانات، سواء كان استبيان حول نسبة الذكاء، أو الشخصية أو القدرات التقنية. يقدم لك بيت.كوم، من خلال حلول التوظيف المبتكرة التي يوفرها لك، خيارات متعددة من الإختبارات التي تم إعدادها من قِبل أمهر الخبراء، وذلك من أجل مساعدتك في اختبار قدرات المرشحين والحصول على أفضل النتائج. 

و.. اعثر على وظيفة أحلامك في السعودية بسبع خطوات بسيطة..

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 25,250,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ستة أنواع من تكنولوجيا الموارد البشرية لا يمكن الاستغناء عنها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}