صادرات تركيا إلى قطر ترتفع بـ51.5% في يونيو

اقتصاد
نشر
صادرات تركيا إلى قطر ترتفع بـ51.5% في يونيو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ارتفعت الصادرات التركية إلى قطر خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي بنسبة 51.5 في المائة، مقارنة بمايو/ أيار الماضي.

وبلغ إجمالي المنتجات التركية المصدرة إلى قطر 53.5 مليون دولار، شكلت المواد الغذائية والفواكه والخضروات والمنتجات الحيوانية والمياه، الجزء الأكبر منها، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية "TRT".

ووفقاً لاتحاد المقاولين الأتراك، فإن الشركات التركية تولت إنجاز 128 مشروعاً بقيمة 14.1 مليار دولار في قطر، ما بين عامي 2000 و2017.

وكان وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، قد قال منذ أيام، إن تركيا أرسلت 197 طائرة شحن و16 شاحنة وسفينة واحدة محملة بمختلف البضائع إلى قطر لتلبية احتياجاتها منذ اندلاع أزمة قطع المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر والبحرين العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الدوحة الشهر الماضي. مضيفاً بأن دولته حصلت على إيرادات تجاوزت 20 مليون دولار مما صدرته لقطر.

ويُذكر أن هذا الارتفاع في مستوى التجارة بين تركيا وقطر يأتي بعدما قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ ما يقرب من 7 أسابيع، العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية معها إثر اتهامها بالإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة. كما أغلقت الدول الخليجية المنافذ البحرية والجوية والبرية أمام حركة المرور القطرية، وتعاملت قطر مع ذلك عبر اللجوء إلى تركيا وإيران لاستيراد احتياجاتها من الموارد الغذائية، التي كانت تعتمد في السابق على استيراد أغلبها من السعودية والإمارات.

نشر