تود العمل في السعودية؟ إليك فرص العمل المتوفّرة قريباً

إليك فرص العمل المتوفّرة قريباً في السعودية

اقتصاد
آخر تحديث يوم الاثنين, 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2017; 12:43 (GMT +0400).
تود العمل في السعودية؟ إليك فرص العمل المتوفّرة قريباً

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- إن البحث بتوجهات سوق العمل في بلد ما هو أول ما يجب عليك فعله إن كنت تخطط للعمل في ذلك البلد.

وفي سبيل التعرّف على احتمالية توظيف الشركات لموظفين جدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قام بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً بإجراء استبيان تحت عنوان "مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط"، عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 19 مايو/أيار وحتى 19 يوليو/تموز 2017، حيث كشفت نتائج الاستبيان أن حوالي 2 من كل 3 شركات (64 في المائة) في دول مجلس التعاون الخليجي تخطط للتوظيف خلال العام المقبل.

وفي المملكة السعودية بالتحديد، تخطط حوالي 6 من كل 10 شركات (أي 60 في المائة) لتعيين موظفين جدد خلال الفترة نفسها.

تود العمل بالإمارات؟ إليك فرص العمل المتوفّرة قريباً

التوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة

يخطط حوالي نصف أصحاب العمل (48 في المائة) في دول مجلس التعاون الخليجي للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، أما في المملكة السعودية، فقد قال حوالي نصف أصحاب العمل (46 في المائة) بأنهم سيقومون "حتماً" أو "على الأرجح" بتعيين أشخاص جدد خلال الفترة ذاتها.

ومن بين الشركات السعودية التي تخطط للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ستقوم أكثر من 3 من كل 8 شركات (39 في المائة) بتوظيف "تنفيذي مبتدئ"، يليه "منسق" (28 في المائة)، ومن ثم مدير إداري (26 في المائة). وفيما يتعلق بالأدوار الوظيفية المحددة، يخطط أصحاب العمل في المملكة لتوظيف "مدير مشروع" (16 في المائة)، في حين صرّح 14 في المائة بأنهم ينوون توظيف "مهندس ميكانيك".

نيويورك توظف "متنبئاً بالمستقبل"

المؤهلات والمهارات المطلوبة

فيما يتعلق بالمؤهلات الأكاديمية المطلوبة، يبحث عدد كبير من أصحاب العمل في السعودية عن شهادة بكالوريوس/ دراسات عليا في الهندسة (بنسبة 38 في المائة)، تليها شهادة بكالوريوس/ دراسات عليا في إدارة الأعمال (27 في المائة).

أما بالنسبة لأكثر المهارات طلباً، يبحث أكثر من نصف أصحاب العمل (69 في المائة) في السعودية عن المرشحين الذين يمتلكون "مهارات التواصل الجيدة باللغتين العربية والإنجليزية"، يليها "مهارات العمل الجماعي/ التعاون/ المرونة" (بنسبة 48 في المائة)، و"مهارات العمل تحت الضغط" (بنسبة 44 في المائة).

وفيما يتعلق بأكثر الخبرات طلباً، صرّح 38 في المائة من أصحاب العمل بأنهم يبحثون عن مرشحين يمتلكون خبرة "إدارية" أو "قدرة على إدارة فريق عمل"، بينما يبحث 34 في المائة منهم عن مرشحين يمتلكون خبرة متوسطة تتراوح بين 3 إلى 7 سنوات، في حين يبحث 31 في المائة منهم عن أشخاص يمتلكون خبرة كبيرة تتراوح بين 7 إلى 10 سنوات.

بحث: انعدام التعاطف لدى المدير يؤثر على أرباح شركته

القطاعات وأسواق العمل الأكثر جذباً للعمل

يعتقد 25 في المائة من المجيبين في السعودية بأن بلد إقامتهم هو أكثر جذباً من البلدان الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بينما رأى 25 في المائة آخرين بأن قطاع عملهم هو الأكثر جاذبية للعمل مقارنة بالقطاعات الأخرى.

وشملت أكثر القطاعات جذباً لأفضل الكفاءات في السعودية والاحتفاظ بها: قطاع الهندسة /التصميم (28 في المائة)، وقطاع الإنترنت/ التجارة الإلكترونية (26 في المائة)، يليه القطاع المصرفي /المالي (24 في المائة).

وفيما يتعلق بأكثر القطاعات جاذبية للخريجين الجدد في السعودية والاحتفاظ بهم، فقد شملت: الهندسة /التصميم (33 في المائة)، والقطاع المصرفي /المالي (30 في المائة)، يليه قطاع الرعاية الصحية /الخدمات الطبية (27 في المائة).

أما بالنسبة لأكثر القطاعات جاذبية لأفضل الكفاءات المحلية، فقد برز القطاع المصرفي /المالي (32 في المائة) في المرتبة الأولى، يليه قطاع الهندسة /التصميم (24 في المائة)، وقطاع الاتصالات (22 في المائة). وبالإضافة إلى ذلك، قال غالبية المجيبين بأن أكثر القطاعات جذباً للكفاءات النسائية هو قطاع التعليم/ المجال الأكاديمي (37 في المائة)، والقطاع المصرفي/ المالي (36 في المائة)، يليه قطاع الإعلانات/ التسويق/ العلاقات العامة (30 في المائة).

حول بيت.كوم:

إن بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الشرق الأوسط مع أكثر من 40,000 صاحب عمل وأكثر من 29,800,000 باحث عن عمل مسجل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وكافة انحاء العالم، من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. قم بالإعلان عن وظائف أو البحث عن وظائف على بيت.كوم واطلع على مصدر أهم باحثين عن عمل وأصحاب عمل في المنطقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تود العمل في السعودية؟ إليك فرص العمل المتوفّرة قريباً ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/11/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}