إيران تدخل على خط الأزمة بين لبنان والسعودية: جاهزون لمساعدة بيروت عسكريا إذا طلبت منا ذلك

إيران على خط الأزمة بين لبنان والسعودية وتعرض التسليح

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 23 فبراير/شباط 2016; 09:25 (GMT +0400).
إيران تدخل على خط الأزمة بين لبنان والسعودية: جاهزون لمساعدة بيروت عسكريا إذا طلبت منا ذلك

طهران، إيران (CNN) -- دخلت طهران على خط الأزمة بين لبنان وعدد من الدول الخليجية بعد قرار المملكة العربية السعودية وقف المساعدات العسكرية للجيش اللبناني بسبب مواقف لبنانية مناهضة لها، إذ أعلنت استعدادها لتوفير ما وصفتها بـ"المساعدات" للجانب اللبناني بحال طلبت الحكومة في بيروت ذلك.

الموقف الإيراني جاء على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية، حسين جابري أنصاري، خلال مؤتمر صحفي في طهران تحدث خلاله عن "السياسة الخارجية التي تعتمدها الجمهورية الإسلامية الإيرانية وقضية إرسال أسلحة إلى لبنان" موضحا أن طهران "تقدم المساعدات للبنان في حالة استلامها طلبا رسميا منه."

وزير الخارجية البحريني لـCNN: على بيروت الاختيار بين الأمة العربية والمنظمة الإرهابية

وتابع قائلا: "السعودية أعلنت بأنها سترسل أسلحة إلى لبنان كمساعدة بقيمة 3 مليارات دولار، إلا أنها عدلت عن موقفها وأكدت أنها لن تقدم هذه المساعدات. في حين أن إيران أعلنت دعمها للحكومة اللبنانية والجيش اللبناني وإذا استلمت طلبا من بيروت فإنها ستدرس الطلب" وفقا لما نقلت عنه وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية.

وكان وزير الثقافة والإعلام السعودي، عادل الطريفي، قد أعلن الاثنين أن مجلس الوزراء شدد في جلسته على وقف المساعدات التي تقصد الجيش وقوى الأمن الداخلي اللبناني. قائلا إن السعودية "تُقابل بمواقف لبنانية مناهضه لها على المنابر العربية والإقليمية والدولية في ظل مصادرة ما يسمى حزب الله اللبناني لإرادة الدولة، كما حصل في مجلس جامعة الدول العربية وفي منظمة التعاون الإسلامي من عدم إدانة الاعتداءات السافرة على سفارة المملكة في طهران."

وكانت المواقف السعودية قد أدت إلى تباين في ردود الفعل بلبنان، إذ استنكر حزب الله الخطوة، رافضا تحميله مسؤوليتها، في حين طالب رئيس الوزراء الأسبق، سعدالدين الحريري، الذي يقود قوى "14 آذار" المناهض لحزب الله، بوقف تشويه علاقات لبنان مع الدول العربية من خلال مواقف حزب الله.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"إيران تدخل على خط الأزمة بين لبنان والسعودية: جاهزون لمساعدة بيروت عسكريا إذا طلبت منا ذلك","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/02/23","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}