رئيس وزراء تركيا: متأكد من عودة العلاقات مع سوريا.. ويجب وجود إدارة سياسية قوية تمثل الجميع

رئيس وزراء تركيا: متأكد من عودة العلاقات مع سوريا.. ويجب وجود إدارة سياسية قوية تمثل الجميع

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 13 يوليو/تموز 2016; 06:24 (GMT +0400).
رئيس وزراء تركيا: متأكد من عودة العلاقات مع سوريا.. ويجب وجود إدارة سياسية قوية تمثل الجميع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إن دولته تسعى إلى توسيع صداقاتها في الداخل والخارج، مثلما فعلت أنقرة مع إسرائيل وروسيا، مؤكدا أهمية وجود "إدارة سياسية قوية تمثل الجميع" في العراق وسوريا، وذلك في كلمة ألقاها خلال اجتماع لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، الذي عُقد الأربعاء في مقر الحزب بالعاصمة أنقرة.

أيضا.. أردوغان بعد خطاب الأسد الأخير: لا أهتم كثيرا بما يقوله.. وعلى البشرية أن تقصيه

وجاء في كلمة يلدريم: "نعتزم توسيع صداقاتنا في الداخل والخارج، ولقد بدأنا في فعل ذلك خارجيا، حيث أعدنا علاقاتنا مع إسرائيل وروسيا إلى طبيعتها، ومتأكد من عودتها مع سوريا أيضا،" مضيفا: "لابد من إرساء الاستقرار في سوريا والعراق، وأن تكون فيهما إدارة سياسية قوية، يمثل فيها جميع أخوتنا هناك، وهذا لا مفر منه، حتى يتسنى لنا النجاح في مكافحة الإرهاب،" حسبما نقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية.

قد يهمك.. رئيس الوزراء التركي يعلن عن اتفاق لتطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل.. ويوضح شروط أنقرة الـ3

وتابع يلديرم: "الشعب التركي والإنسانية جمعاء تنتظر من الدول الفاعلة في المنطقة، وقوات التحالف، وشركاء تركيا الاستراتيجيين، إعادة تقييم الوضع في سوريا، وتنحية التنافس على المنطقة جانباً في أقرب فرصة، وعدم غض الطرف، عن إبادة الإنسانية فيها،" على حد تعبيره.

أيضا.. تركيا: الأسد هو المسؤول الأول عن هجوم أنقرة.. وحدات حماية الشعب الكردية هي بيدق في يد النظام السوري

ويُشار إلى معارضة تركيا الصريحة للرئيس السوري، بشار الأسد، إذ يغتنم المسؤولون الأتراك كل الفرص للتعبير عن موقفهم منه والمطالبة برحيله، إذ يُذكر للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قوله إن "على البشرية أجمع التخلص من بشار الأسد،" في تصريحات له الشهر الماضي، كما تتهم أنقرة الأسد بالتعاون مع تنظيم "داعش"، وتصر على تأسيس حكومة انتقالية لسوريا، ولم يُصرّح أي مسؤول تركي عن تغير هذه السياسية تجاه الأسد.

اقرأ.. الأسد: مستعد للتعاون مع أمريكا.. والسعودية وقطر وتركيا لا يريدون التوقف عن "دعم الإرهابيين" في سوريا

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رئيس وزراء تركيا: متأكد من عودة العلاقات مع سوريا.. ويجب وجود إدارة سياسية قوية تمثل الجميع","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}