المحليات الاصطناعية بمواجهة السكر الأبيض.. أي منهما يفوز؟

المحليات الاصطناعية بمواجهة السكر الأبيض.. أي منهما يفوز؟

صحة وحياة
نُشر يوم الثلاثاء, 19 يناير/كانون الثاني 2016; 03:38 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:03 (GMT +0400).
1:55

أوصت جمعية القلب الأمريكية بكمية السكر التي يمكن تناولها يومياً بأمان. للنساء، هي ست ملاعق صغيرة يومياً، وتزن كل ملعقة 4 غرامات من السكر، ما يساوي 24 غراماً يومياً، أما حصة الرجال هي 9 ملاعق سكر صغيرة، أي 36 غراماً.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- سواء كنا صغاراً أم كباراً، فجميعنا يعشق هذه الأطعمة مثل الشوكولاته، والبوظة، والكعك، والتي تحتوي على كميات كبيرة من "محبوب الملايين،" السكر، أو ما يعرف بـ"السم الأبيض."

ولكن، يبدو أن لقب "السم الأبيض" لم يعد يرافق هذه الحبيبات البيضاء الكريستالية، إذ تشير آخر الدراسات الغذائية إلى أن السكر يؤذي عند الإفراط في تناوله فقط، ويستطيع الفرد تناول حوالي 10 ملاعق صغيرة من السكر يومياً. ولكن، لسوء الحظ فإن 10 ملاعق صغيرة تساوي عبوة واحدة من المشروب الغازي.

قد يعجبك أيضا.. هل أفرطت في تناول الحلويات أو الوجبات السريعة؟ هكذا "تنظّف" جسمك من أضرارها

وتوضح الدراسات أن معدل استهلاك الأفراد للسكر في الولايات المتحدة الأمريكية، أكثر من ذلك، إذ يتناول الفرد الواحد بين 30 و40 ملعقة من السكر يومياً، ما يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة مثل السمنة الزائدة، والالتهابات المزمنة، والسكري، وأمراض القلب، وحتى السرطان.

ويحاول الكثيرون استبدال السكر الأبيض بالمحليات الاصطناعية التي تتفاوت الآراء الطبية في مدى صحتها وتأثيرها على الجسم. وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة على استخدام خمسة محليات وهي البوتاسيوم اسيسولفام الذي يباع تحت الاسم التجاري كـSunett أو Sweet One، والأسبارتام الذي يباع كـEqual أو Nutrasweet أو Sugar Twin، والنيوتام، والسكرين الذي يباع كـSweet n’ low، والسكرلوز، وأخيراً السيكلامات، الذي يستخدم في أكثر من مائة دولة، ولكنه محظور في أمريكا.

قد يهمك أيضا.. هذا هو الحل للتخلص من زيادة الوزن والشعور بالخمول أثناء فصل الشتاء

وشددت إدارة الغذاء والدواء على مدى أهمية الاعتدال في تناول هذه المحليات الاصطناعية التي لم يتفق الباحثون على مدى تأثيرها السلبي على جسم الانسان.  وقد يعود السبب في تفاوت الآراء حول هذه المواد، إلى كونها مصنعة كيميائياً وتحتوي على مواد اصطناعية تبين في بعض الدراسات أنها مسرطنة. 

وأيضا.. النبيذ الأحمر على مدى العصور.. هل هو داء أم دواء؟

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"alma","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المحليات الاصطناعية بمواجهة السكر الأبيض.. أي منهما يفوز؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}