شاهدوا.. أول مطار يعمل بالطاقة الشمسية بالكامل!

تكنولوجيا
نشر
شاهدوا.. أول مطار يعمل بالطاقة الشمسية بالكامل!

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- تُثقل فواتير الكهرباء كاهل بعض الأشخاص، ولكن بالنسبة للقائمين على مطار كوتشين الدولي في الهند فقد طفح بهم الكيل.

بدأ الأمر قبل ثلاث سنوات بإضافة عدد من الألواح الشمسية على سقف مبنى القادمين، ومن ثم فوق حظائر الطائرات وعلى جوانبها، ومع نجاح هذه الجهود الصغيرة انتقل القائمون لمرحلة أكبر، فالمشروع هدف إلى "توفير شبكة كهربائية مستقلة"، وفقاً للمدير العام لمطار كوتشين الدولي، هوزيه توماس.

أيضاً.. اليابان تخطّط لإنتاج الطاقة الشمسية في الصحراء الجزائرية

وتعاقد المطار مع شركة "Bosch" الألمانية في العام الماضي، لبناء مصنع للطاقة الشمسية بمساحة 45 هكتاراً على مساحة غير مستخدمة بالقرب من مبنى الشحن الدولي، ليصبح المطار أول مطار يعمل كلياً بالطاقة الشمسية.بالفيديو.. نورثرن شايان وسط بحر من الفحم تصارع من أجل بيئة أفضل

03:53
بالفيديو.. نورثرن شايان وسط بحر من الفحم تصارع من أجل بيئة أفضل

و.. من على متن طائرة سولار امبلس 2.. خلال رحلة تاريخية

وبلغت كلفة المشروع حوالي 620 روبية (أي 9.3 مليون دولار)، وهو مبلغ يتوقع القائمون على المطار توفيره من خلال التوقف عن دفع فواتير الكهرباء خلال ستة أعوام، ويقدّر بأن مصنع الطاقة الشمسية يمكنه أن يمنع من انبعاث أكثر من 300 ألف طن مكعب من ثاني أكسيد الكربون الناجم عن توليد هذا الكم من الكهرباء باستخدام الوقود الأحفوري خلال 25 عاماً.

ويعمل المطار على توسيع مساحة المصنع لتوفير حاجته المتزايدة للكهرباء، بالأخص مع بناء مبنى جديد للمسافرين الدوليين. 

نشر