آخر صيحات الحفاظ على البيئة.. زجاجات بلاستيكية قديمة تتحول إلى وقود

تكنولوجيا
نشر
آخر صيحات الحفاظ على البيئة تحول الزجاجات البلاستيكية إلى وقود
6/6آخر صيحات الحفاظ على البيئة تحول الزجاجات البلاستيكية إلى وقود

تلوث القمامة هذا النهر في العاصمة الفليبينية مانيلا.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هل تعلم أن ملايين الأطنان من القمامة البلاستيكية تلوث عالمنا؟ ولكن، ماذا لو استطعنا تحويل هذه القمامة إلى شيء نستفيد منه، مثل الوقود مثلاً؟  

قد يعجبك أيضا.. "غابات عامودية" تجتاح الأفق..كيف تختلف عن الغابات التقليدية؟

لا تستغربوا، إذ أن هذه خطة فريق من العلماء الطموحين في جامعة كاليفورنيا في مدينة ايرفاين الأمريكية ومعهد شنغهاي للكيمياء العضوية في الصين.

وقد طور العلماء أسلوباً يعتمد تفكيك البلاستيك إلى جزيئيات صغيرة ثم تحويله إلى وقود قابل للاستخدام بسهولة مثل وقود الديزل.

قد يهمك أيضا.. هل يمكننا أن ننتج الكهرباء من الطماطم مستقبلاً؟

وتستخدم في العملية، مادة البولي ايثيلين والتي تعتبر المادة البلاستيكية الأكثر انتشاراً، ومن المتوقع أن يصل طلبها العالمي السنوي إلى حوالي مائة مليون طن متري بحلول العام 2018.

ويوضح تشى بين غوان، أحد معدي الدراسة في جامعة كاليفورنيا أن "العملية لا تتضن استخدام أي مواد كيميائية ضارة ولا تخلق النفايات والفضلات، وإنما فقط يذوب البلاستيك القديم ويتحول إلى وقود سائل ومواد شمعية."

وأيضا.. هل تحل هذه المركبات أزمة السير على الطرقات؟

وتتطلب التقنية هذه، بحسب النتائج التي توصل إليها الفريق، ثلاثة مكونات إضافية هي مادة رخيصة مكونة من النفط المكرر واسمها "ألكان،" فضلاً عن مكونين كيميائيين أخريين لتسهيل التفاعل الكيميائي.

ويكمن الهدف من العملية في كسر الجزيئات في البلاستيك وصولاً الى مكوناته الأصلية، مثل الهيدروجين والكربون، ومن ثم ترتيبها بشكل قابل للاستعمال.

شاهد أيضا.. هذه الفتاة تعيش حياة خالية من النفايات..

تعرّفوا أكثر إلى تقنية إعادة التدوير هذه في معرض الصور أعلاه: 

نشر