هل يمكن لفضلات البشر أن تتحول إلى طاقة؟

هل يمكن لفضلات البشر أن تتحول إلى طاقة؟

اعمل وابتكر
نُشر يوم السبت, 23 يوليو/تموز 2016; 04:52 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:59 (GMT +0400).
هل يمكن لفضلات البشر أن تتحول إلى طاقة؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- تخيّلوا مرحاضاً يمكنه أن يولد الطاقة عند الانتهاء من استخدامه، هذا ما يقوم عليه مرحاض "Nano Membrane" الذي قامت على تصميمه جامعة "كرانفيلد" البريطانية بعد حصوله على منحة خلال الدورة الثانية من مسابقة "إعادة اختراع المرحاض" والتي تشرف عليها مؤسسة ميراندا وبيل غيتس.

هذا التصميم الخالي من المياه لا يحتاج إلى أي طاقة لتشغيله، ومع ملياري ونصف شخص حول العالم يعانون من نقص الوصول إلى دورات مياه نظيفة، يمكن أن يغير هذا التصميم من حياة الكثيرين.

قد يهمك.. هذه الفتاة تعيش حياة خالية من النفايات..

هذا التصميم لا يحتاج إلى طاقة أو مياه أو حتى إمدادات للصرف الصحي، وهذا هو أساس عملها: الفضلات تتجمع في صندوق تحت المرحاض، عندما يغلق مستخدم المرحاض الغطاء يتم تفريغ الفضلات داخل وعاء آخر يقع تحت المرحاض، الفضلات الصلبة تتجمع بقعر الوعاء والسائلة تظل في الأعلى، مما يساعد على فصل النوعين في أوعية أخرى ليتم معالجتها.

أيضاً.. هل يمكننا أن ننتج الكهرباء من الطماطم مستقبلاً؟

مرحاضPlay Overlay

معلومة قد لا تعرفها.. كيف يتم “إفراغ” مراحيض الطائرات؟ 1:10

يتم استخلاص المياه من الفضلات باستخدام ألياف غشائية تعمل على تجميع المياه بجمع بخارها النظيف وتكثيفه، وجمعه في خزان أمام دورة المياه ليتم إعادة استخدامها، المياه نظيفة لأغراض الزراعة وغسل الملابس.

و.. علم النفس والإعلان: هل يستطيع لون "الفضلات البشرية" ردع المدخنين عن التدخين؟

وبشكل منفصل فإن الفضلات الصلبة تنقل إلى مضخة تعمل على تجفيفها وإرسالها إلى فرن يتم فيه حرقها لإنتاج طاقة تعمل على تشغيل نظام معالجة المياه، لتنتج طاقة فائضة تسمح بشحن أجهزة صغيرة مثل الهواتف الخلوية.

ورغم عدم التوصل لتصميم نهائي للاختراع، إلا أنه تم إنشاء عدد من النماذج الأولية، يمكن للتصميم استيعاب حاجة عشرة أشخاص يومياً في منزل واحد، ويهدف إلى التركيز على المناطق التي تخلو من إمدادات الصرف الصحي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"bd_work_n_innovate","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل يمكن لفضلات البشر أن تتحول إلى طاقة؟ ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/07/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}