بالصور.. كن أول من يشاهد ملابس نبلاء أوروبا الحقيقية

ستايل
نشر
بالصور... كن أول من يشاهد ملابس نبلاء أوروبا الحقيقية
8/8بالصور... كن أول من يشاهد ملابس نبلاء أوروبا الحقيقية

قبعة "روز رويس" من ستيفان جونز، تشكيلة خريف شتاء 1996-1997 تحت عنوان "Contours".

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هذا الصيف، سيخضع المتحف الوطني في اسكتلندا لأكبر حملة إعادة تجديد منذ أن افتتح منذ 150 عاماً.

إذ من المخطط أن يتم افتتاح عشر معارض جديدة ضمن المتحف الواقع في مدينة إدنبرة، ستعرض فيها ثلاثة آلاف عمل وقطعة أثرية من ضمن مجموعة المتحف الكاملة، التي تضم 12 مليون غرضاً.

والبارز أن 75 في المائة من المعروضات التي ستوضع في المعارض الجديدة لم تكشف أمام العلن منذ عدة أجيال، وغالبيتها من تشكيلة الأزياء النادرة للمتحف.

قد يهمك أيضاً: تعرف إلى أغرب صرعات الموضة من الشوارع الشعبية حول العالم

وبإمكانك أن تكون أول المطلعين على تشكيلة الأزياء التي سيعرضها المتحف من خلال الاطلاع على الصور في المعرض أعلاه، والاطلاع على وصفها فيما يلي:

الصورة 1: فستان "منتوا" يعود إلى منتصف القرن الثامن عشر، تزينه نقوش من خيوط الذهب والفضة. وكان يتم ارتداؤه في المناسبات. وتبلغ قيمة قماش الفستان في يومنا حوالي سبعة آلاف دولار.

الصورة 2: حذاء يعود إلى النصف الثاني من القرن السابع عشر يعتقد أن ملكيته تعود إلى الملكة ماري ستيوارت. وكان يتم تصميم كعب الحذاء بهذا الشكل لتجنب انزلاق من يرتديه. وارتبط الصوت الذي كان يصدره المشي على هذه الأحذية بعلو شأن من يرتديه.

الصورة 3: بذلة رجالية تعود للنصف الأخير من القرن الثامن عشر، مصنوعة من المخمل الحريري. ويعتقد أن البذلة كانت تعود لابن إيرل هادينغتون  توماس هاملتون. ورغم أن حجم البذلة يظهر أن من يرتديها لا يزال في مرحلة الطفولة، كان الأطفال في تلك الحقبة يلبسون ملابس تشبه ملابس أهاليهم البالغين.

قد يهمك أيضاً: تعرّف إلى شكل عارضة الأزياء المستقبلية..في العالم الافتراضي

الصورة 4: فستان داخلي يعرف بالـ "Bustle Dress" من أواخر القرن التاسع عشر، كان يُلبس تحت الفساتين كنوع من الحشوة لجعل محيط الفستان أعرض، وكان من صيحات الأناقة في القرن التاسع عشر.

الصورة 5: فستان نهاري للمصمم الفرنسي الشهير بول بواريه يعود إلى العام 1924. وعرف عن بواريه تصاميمه الثورية التي حررت المرأة من قيود مشدات الكورسيه التي كانت ترتديها حتى يأخذ جسمها شكل الساعة الرملية. وُينسَب إلى هذا المصمم أنه من وضع قواعد الأزياء الحديثة.

الصورة 6: فستان حفل راقص من تصيم جاك فات، يعود إلى منتصف القرن العشرين. ويعرف عن هذا المصمم مساهمة في إعادة الأزياء الفاخرة إلى الحياة في الفترة التي لحقت الحرب العالمية الثانية، حينما كانت الدول الأوروبية لا تزال تعاني من الآثار الاقتصادية للحرب، وكانت قوانين التقنين في توزيع الموارد لاتزال تطبق في بريطانيا. 

قد يهمك أيضاً: الق نظرة على تاريخ الملابس الداخلية عبر العصور

الصورة 7: سترة قصيرة من تصميم باكو رابان من العام 1967، من تشكيلته الأولى للأزياء الراقية تحت عنوان "12 فستاناً غير قابل للارتداء صنع باستخدام مواد معاصرة". وقوبلت هذه التشكيلة بكثير من الزخم لأن رابان كان أول مصمم يجرب الابتعاد عن استخدام القماش في تصميم الملابس.

الصورة 8: قبعة "روز رويس" من ستيفان جونز، تشكيلة خريف شتاء 1996-1997 تحت عنوان "Contours". ويعتبر جونز من صانعي القبعات الأهم والأكثر تطرفاً في زمننا. وأعلن جونز في السابق أن هذه القبعة المصنوعة من الساتان هي قبعته المفضلة.

نشر