اكتشاف عملة نقدية ذهبية عمرها أكثر من 2000 عام في القدس

ستايل
نشر
اكتشاف عملة نقدية ذهبية عمرها أكثر من 2000 عام في القدس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اكتشف علماء الآثار في القدس، عملة نقدية ذهبية تحمل وجه الإمبراطور الروماني، نيرو، الذي اشتهر لعزفه على الكمان أثناء احتراق روما القديمة.

قد يعجبك أيضا.. الكلبة "كوكو" لديها 8 هواتف أيفون 7.. ماذا عنك؟

ويعتقد الباحثون أن العملة تعود لما بين العامين 56 و57 ميلادي، بعدما حكم الرومان المدينة منذ العام 63 قبل الميلاد، فيما عرف باسم حصار القدس آنذاك.

ويقول شيمون جيبسون، المدير المشارك في الحفريات، إن العملة تعتبر "استثنائية،" كونها أول مرة تظهر فيها عمله كهذه خلال أعمال الحفريات في القدس، مضيفاً أن العملات المشابهة عادة ما تكون "جزءاً من مجموعات خاصة فقط، لا يعرف المكان الذي صُنعت فيه بالضبط."

​قد يهمك أيضا..ما هي المادة الأقوى للبناء في المستقبل؟

وتظهر على أحد جوانب العملة الذهبية، التي تسمى في اللاتينية "أوريوس" أي "الذهبية،" صورة نيرو كقيصر، إذ كان العديد من الأباطرة الرومان يتخذون لقب "قيصر" أو "أوغسطس" للتعبير عن مكانتهم الحاكمة. وتحيط بحافة الصورة أحرف تظهر كتابة "NERO CAESAR AVG IMP،" في إشارة إلى اسمه ومنصبه. بينما يظهر على الوجه الآخر منها إكليل بلوط محاطاً بأحرف "EX S C" و"PONTIF MAX TR P III"، والتي ساعدت علماء الآثار على تحديد العام الذ أُنتجت فيه العملة.

وقد اُكتشفت العملة في أعمال حفريات جرت في جبل صهيون، جنوب البلدة القديمة في القدس، حيث عمل فريق من جامعة نورث كارولينا شارلوت على حفريات أثرية طيلة فترة صيف العام 2016. 

وأيضا.. مرحاض من الذهب باسم "أمريكا"..لماذا؟

ويؤكد أستاذ علم الآثار من جامعة نورث كارولينا شارلوت، رافايل لويس، أن العملة لم تتآكل لأنها مصنوعة من الذهب، ما يجعل المعلومات الظاهرة عليها واضحة للغاية، بعكس العملات النقدية البرونزية والفضية، التي غالباً ما تتآكل ويُمحى ما كان قد كتب عليها، مضيفاً أن الذهب المستخدم في العملة هو من نوعية عالية جداً، ومن عيار 24 قيراطاً، ويشكل حوالي 99 بالمائة من المواد المستخدمة.

نشر