ستايل

لهذا السبب قطع الرسام الهولندي فان غوخ إذنه..

لهذا السبب قطع الرسام الهولندي فان غوخ إذنه..

ستايل
آخر تحديث الأحد, 06 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 02:29 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- فنسنت فان غوخ.. ماذا يخطر بالبال عند سماع اسم هذا الفنان الهولندي الشهير؟ لا شك بأن قصة قطعه لإذنه اليسرى في ليلة ما قبل الميلاد في العام 1888، هي أول ما يفكر به من يسمع باسم الرسام الانطباعي.

قد يعجبك أيضا.. كيف عادت أذن فان غوخ المقطوعة للحياة بعد 126 عاماً؟

ولكن، ما يجهله الكثيرون هو السبب من وراء اتخاذ فان غوخ لقرار جريء ومضطرب كذلك، رغم التقارير العديدة والمختلفة التي تنص على أسباب وتحاليل مختلفة قد تكون من وراء تصرفه الاستثنائي. 

من نظريات تبرر تصرفه وتشخصه بالجنون، إلى أخرى مرتبطة بمشاكل تعاطيه للكحول، وصولاً إلى معركة دموية مع صديقه الفنان بول غوغان، ما زالت هذه الحادثة تُعتبر من بين أكثر المواضيع الجدلية في العالم الفني، حتى بعد مرور أكثر من مائة عام على حصولها.

​قد يهمك أيضا.. بعد شقيقتها جيجي.. Victoria's Secret تخطف بيلا حديد

ولكن، يقترح كتاب جديد نظرية أخرى، تنص على أن الدافع من وراء قطع فان غوخ لأذنه هو تلقيه خبر زواج أخيه ثيو، ما دفعه إلى انهيار نفسي أدى به إلى قطع أذنه، بحسب الخبير مارتن بايلي، في كتابه "ستوديو أوف ذا ساوث: فان غوخ إن بورفنس."

ويقول بايلي في مقابلة مع CNN إن "الشعور بالخوف هو الذي ساهم في تفاقم الحالة وأدى إلى انهياره، فضلاً عن الخوف من الإهمال العاطفي والمادي معاً،" مضيفاً أن "علاقة الأخوين كانت قوية جداً، وأن فنسنت الذي كان رساماً ناشئاً آنذاك، اعتمد على ثيو مادياً، ما جعله يعتقد أن العلاقة ستتدهور بعد ارتباط ثيو بعائلة جديدة."

وأيضا.. فن صناعة ملصقات الحملات الانتخابية..أمريكا لمن؟

كما يقول بايلي إن السبب أيضاً قد يكون على مستوى أعمق من ذلك، وربما يحتوي على "عنصر الغيرة، إذ نجح ثيو بالعثور على حب حياته بينما فشل فنسنت في تطوير علاقات طويلة الأمد."

ورغم أن الكثير من المؤرخين يرفضون هذه النظرية، معتقدين أن فان غوخ كان قد قطع إذنه قبل سماعه خبر زواج أخيه بفترة طويلة، إلا أن بايلي قد درس الحقائق والأخبار المتعلقة بالحادثة، واقتنع كلياً بأن زواج شقيقه كان السبب. 

شاهد أيضا.. وجوه السوري سبهان آدم تشهد على الخراب.. وتدعو للحياة

ولا ينفي بايلي أن فان غوخ كان من الممكن أن يعاني من اضطرابات نفسية أو مشاكل طبية، مثل تسمم الأفسنتين، أو إدمان الكحول، أو الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، إلا أن خبر زواج شقيقه المقرب له كان "القشة التي قصمت ظهر البعير،" والتي تسببت بحالة أدت إلى اتخاذه قرار قطع أذنه.

أخيراً، لا شك بأن حالة "تشويه الذات" التي عاشها فان غوخ كانت وسيلة نداء للحصول على المساعدة، إذ تنص سجلات طبية من العام 1893، أن فان غوخ كان "ضحية هلوسة سمعية،" دفعته إلى قطع أذنه كمحاولة يائسة لإسكات تلك الأصوات التي رافقته دائماً.

وأيضا.. ماذا تخفي هذه المتاحف "المتنقلة" في نيروبي؟

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"alma","branding_ad":"style_bd","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لهذا السبب قطع الرسام الهولندي فان غوخ إذنه..","full_gallery":"TRUE","gallery_name":"غرفة نوم الرسام الشهير فان غوخ... للأجرة على موقع "Airbnb" ","gallery_slide":"غرفة نوم الرسام الشهير فان غوخ... للأجرة على موقع "Airbnb" ","publish_date":"2016/11/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["style"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}