قط يجلس على أنف موناليزا.. هكذا يعيد هذا الفنان رسم اللوحات الشهيرة

ستايل
نشر
قط يجلس على أنف موناليزا.. هكذا يعيد هذا الفنان رسم اللوحات الشهيرة
8/8قط يجلس على أنف موناليزا.. هكذا يعيد هذا الفنان رسم اللوحات الشهيرة

وغالباً، لا يستعجل ساغاكي عند العمل على لوحاته، إذ قد يدمر خطأ واحد لوحة بأكملها، خاصة وأن بعض الأعمال قد تستغرق حوالي العام للانتهاء منها.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قد تكون لوحة "الموناليزا" للفنان الإيطالي ليوناردو دافينشي، أحد أكثر اللوحات استنساخاً في العالم.. ولكن، ليس هناك أي أحد استطاع إعادة صنعها بطريقة الفنان الياباني كيتا ساغاكي.

قد يعجبك أيضا.. لماذا يجب علينا التحدث عن الأعمال الفنية الشهوانية؟

من على بعد مسافة كبيرة، تبدو لوحة ساغاكي وكأنها نسخة طبق الأصل عن الموناليزا الأصلية، مرسومة بقلم حبر أسود، ولكن ما أن تقترب وتنظر بوضوح، حتى تكتشف أن اللوحة في الحقيقة مكوّنة من مئات الشخصيات الكرتونية الصغيرة، ومرسومة بدرجات ألوان مختلفة تكوّن اللوحة الكاملة.

بين رسمة كلب على طول وجنة الموناليزا، وقط يبتسم على طرف أنفها، ورسمة كرتونية لكوكب زحل على جبينها.. حتماً تتميز أعمال ساغاكي عن غيرها من الأعمال المستنسخة.

ورغم أن بعض الشخصيات الكرتونية قد تشبه شخصيات أخرى مألوفة لمحبي أفلام الأنيمي اليابانية والمانغا، إلّا أن ساغاكي يعتمد تصميم شخصيات أصلية في أعماله، يستوحيها بشكل كبير من فنانين وجمعيات فنية مثل أوسامو تيزوكا، وفوجي فوجيكو، واستوديو جيبلي، على حد قوله.

وليست الموناليزا اللوحة التاريخية الأيقونية الوحيدة التي أعاد ساغاكي رسمها بطريقته الخاصة، إذ قد عمل الفنان الياباني أيضاً على العديد من اللوحات الفنية التاريخية المشهورة، منها لوحة "العشاء الأخير" لدافينشي أيضاً، ولوحة "ولادة فينوس" لبوتيشيلي، و"موجة كاناغاوا الكبيرة" لهوكوساي.

قد يهمك أيضا.. دبي من فوق السحاب.. كما لم ترها من قبل!

وبدأ ساغاكي إعادة إنتاج الأعمال الفنية المشهورة بأسلوبه الخاص في العام 2004، بعد أن شعر أنها طريقة مثيرة للاهتمام للجمع ما بين الفن الغربي والمانغا وشخصيات الأنيمي اليابانية التي يحبها الأطفال.

ويقول ساغاكي إن اللوحات الغربية والفن الياباني لديهما العديد من المفاهيم المتناقضة، مضيفاً: "اللوحات الغربية فيها نوع من العمق، بينما الشخصيات في لوحاتي مسطحة، وهكذا ما تكون غالباً في اللوحات اليابانية الكلاسيكية، حيث لا يستخدم الرسم المنظوري كثيراً."

ولا يقوم ساغاكي برسم مسودات قبل البدء بلوحاته الفنية، إذ يقوم مباشرة بالرسم على الورق باستخدام قلم أسود تبلغ سماكته 0.03 سنتمتر. وينتج ساغاكي رسوماته على أوراق بأحجام مختلفة مثل ورقة بحجم A4 وأخرى يصل حجمها إلى حوالي 10 أقدام.

وغالباً، لا يستعجل ساغاكي عند العمل على لوحاته، إذ قد يدمر خطأ واحد لوحة بأكملها، خاصة وأن بعض الأعمال قد تستغرق حوالي العام للانتهاء منها. 

وأيضا.. ما الذي يميز لوحات باراك وميشيل أوباما؟ وما تأثيرها على الثقافة الأمريكية؟

تعرّفوا إلى أعمال ساغاكي أكثر في معرض الصور أعلاه:

نشر