موسك يتعهد ببناء أكبر مصنع لبطاريات ليثيوم-أيون بالعالم

تكنولوجيا
نشر
موسك يتعهد ببناء أكبر مصنع لبطاريات ليثيوم-أيون بالعالم
01:11
شاهد أول محطة عائمة لطاقة الرياح البحرية بالعالم

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- يبدو وأن إيلون موسك سيوفي بعهده لحل أزمة بالطاقة في أستراليا.

إذ أعلنت شركة "تسلا" عن تعاونها مع شركة فرنسية متخصصة بالطاقة المتجددة والحكومة الأسترالية لإنشاء أضخم مصنع لبطاريات الليثيوم-أيون في العالم.  

قد يهمك.. آخر صيحات العمارة.. غابة خضراء وسط الصين "تلتهم" التلوث وتنتج الأوكسجين!

وبالاشتراك مع مزرعة لحصد طاقة الرياح في جنوب أستراليا، فإن البطارية التي سينتجها هذا المصنع ستكون أقوى بثلاث مرات من البطاريات التي قد نشهدها في أي وقت قريب، وفقاً لما ذكره موسك في مؤتمر صحفي، الجمعة.

 

 

وأتى الإعلان في مارس/آذار بعد أن أشهر رائد الاعمال الملياردير مايك كانون بروكس تحدياً أمام موسك إن كانت "تسلا" ملتزمة بوعدها بالقضاء على حالات انقطاع الكهرباء في جنوب أستراليا.

01:05
جولة داخل مصنع "تسلا" العملاق.. الأضخم في العالم!

وأجابه موسك حينها عبر تويتر: "هل تركيب الأنظمة وتشغيلها خلال يوم بعد توقيع العقد وإلا فإن الخدمة مجانية، كافياً بالنسبة إليك؟"

أيضاً.. "تسلا" تبدأ باستقبال الطلبات على سقفها الشمسي

 ويعاني سكان جنوب أستراليا البالغ عددهم 1.7 مليون نسمة انقطاعاً مستمراً في التيار الكهربائي، وفي سبتمبر/أيلول الماضي انقطعت الكهرباء عن المنطقة بأكملها بعد تخريب عاصفة لأسلاك رئيسية، وشهدت انقطاعاً آخر بعد طلب غير متوقع على الكهرباء أتى بسبب موجة حر شديدة.

تمويل المشروع سيأتي من الحكومة الأسترالية بقيمة ستبلغ مليون دولار أسترالي (417 مليون دولار أمريكي) للحصول على طاقة نظيفة بسعر منخفض، وستتصل بمزرعة "Hornsdale" للرياح والتابعة لشركة "Neoen"، لكن إن تأخر موسك وفريقه في إعداد المصنع فإن دافعي الضرائب سيحصلون على الخدمة مجاناً. 

نشر