في هذه القرية الإيطالية.. يعيش الناس حتى الـ100

في هذه القرية الإيطالية يعيش الناس حتى الـ100

صحة وحياة
نُشر يوم الخميس, 22 سبتمبر/ايلول 2016; 09:36 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 16 يناير/كانون الثاني 2017; 10:25 (GMT +0400).
2:53

ما سر العيش حتى المائة عام؟

يبلغ جوسيبي 94 عاماً من العمر. ولا يزال يهتم بحديقته، ويتسكّع مع "الشبان" الأصغر سناً وهم يلعبون الورق، ويستمتعون برفقة الجنس اللطيفيقول لي إنه لاحظ أن الحياة الجنسية عاملٌ لا يمكن التفريط فيه، فهو يزيد من سعادة الشخص وإيجابيته.

قد يعجبك أيضاً: ابتعد عن هذه المأكولات لدى إصابتك بالمرض

ويعيش جوسيبي في بلدة أتشارولي جنوبي إيطاليا، حيث يفوق عُمر نسبة 10 في المائة من السكان المائة عام، وحيث يُعتبر العيش أكثر من متوسط العمر في إيطاليا، والذي يقدّر بـ 82 عاماً، أمراً طبيعياً.

قد يعجبك أيضاً: كيف تعمل عقولنا على تحليل اللغات؟

وأُجريت هذا العام دراسة لجامعة "سابينزا" في العاصمة الإيطالية روما بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا في مدينة سان دييغو الأمريكية لمعرفة سبب طول عمر سكان هذه البلدةوفي القرى المطلة على هذا الساحل، اكتشف خبير التغذية الأمريكي أنسل كيز ما أصبح يُعرف بحمية البحر المتوسط.

ديليا مورينيلي، والتي تبلغ 79 عاماً فقط، كانت طاهية الطبيب كيز، وتدير اليوم مطعماً متخصصاً بحمية المتوسط، يستخدم الأعشاب العطرية والخضار والفاكهة والسمك المحلي الطازج"لأننا نأكل الطعام الطبيعي" تقول لي، "إنها الأطعمة التي نزرعها والتي نعلم ما بداخلها."

ويثير إكليل الجبل اهتمام الباحثين بشكل خاص، والذي يعتقدون بأنه يحفّز دوران الدم في الدماغ، وقد يفسّر ندرة مرض الزهايمر في هذا المكانلا شك في أن للحمية دوراً كبيراً في طول عمر سكان هذه البلدة، لكن هناك عوامل أخرى مثل انعدام التلوّث، والإقامة بجانب البحر، واعتدال الأجواء، وعدم وجود أي أمور تتسبب بالتوتر والإحباط.

احتفل أنطونيو بعيده المائة مؤخراً، ويقول إن السبب في حياته الطويلة يعود إلى: "هذه المرأة الجميلة. امراة حياتي،" على حد قولهتبلغ أمينا 93 عاماً من العمر، وهي لا تزال تكتب الشعر وتلقيه عن غيب، وتهدي هذه القصيدة لأنطونيو"وأصبحت عروس هذا الصياد."

لا يمكننا الإحصاء بالأرقام، لكن الحب يلعب دوره أيضاً.