جدة تشهد على أول بطولة رسمية لكرة السلة النسائية في السعودية

أول بطولة رسمية لكرة السلة النسائية السعودية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2017; 12:54 (GMT +0400).
جدة تشهد على أول بطولة رسمية لكرة السلة النسائية في السعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شهد استاد الجوهرة بمدينة الملك عبدالله الرياضية في مدينة جدة السعودية إقامة أول بطولة خيرية لكرة السلة للسيدات في المملكة.

ونُظمت الفعالية يوم السبت الماضي تحت عنوان "كأس مازدا،" بإشراف مبادرة "Shoot for A Cause" وشركات محلية أخرى، وبالتعاون مع وزارة الصحة السعودية والهيئة العامة للرياضة.

قد يهمك أيضاً: رحلة النساء السعوديات تنطلق.. لكن الطريق طويل

وفاز فريق جامعة الأعمال والتكنولوجيا للسيدات بكأس "مازدا،" ضمن البطولة التي شارك فيها إلى جانب فريق جامعة دار الحكمة لكرة السلة، وفريق جامعة الملك عبدالعزيز، وفريق أكادمية "جدة يونايتد،" إلى جانب فريق مبادرة "Doodle For A Cause."

وقالت مُؤسسة مبادرة "Shoot for a Cause،" دينا عارف لموقع CNN بالعربية "بدأت المبادرة في العام 2014 لتضمين التوعية حول سرطان الثدي في الرياضات."

وبحسب البيان الرسمي للبطولة، وصل عدد الجمهور إلى ثلاثة آلاف سيدة، اجتمعن بهدف "نشر الوعي حول سرطان الثدي،" والتشجيع على الخضوع للفحص المبكّر. وذهب ريع بيع البطاقات لوزارة الصحة لمساعدة إدارة سنة كاملة لعیادة سرطان الثدي.

وأضافت عارف: "دعوت أربعة فرق للعب ضد فريق مبادرة "Doodle For A Cause،" لتدشين أول بطولة لكرة السلة المخصصة للسيدات تحت معايير عالمية." و"Doodle For A Cause" هي مبادرة أسستها عارف في العام 2013 لبيع الرسومات وإرسال ريعها لـ "جمعية زهرة لسرطان الثدي" لشراء أجهزة الماموغرام. 

قد يهمك أيضاً: السعودي قصي خضر لـCNN: الراب سلاح للتعبير عن الرأي.. ونحتاج منافذ لمواهب الجيل القادم

وأقيمت الفعالية على سياق غير مسبوق في المملكة، إثر التعاون مع وزارة الصحة والهيئة العامة للرياضة، وهي خطوة ذات دلالات مهمة، باعتبار أن المملكة سمحت لنساء بالدخول للملاعب الرياضية للمرة الأولى ضمن فعاليات الاحتفال باليوم الوطني السعودي الأخير، الموافق لـ 23 سبتمبر/ أيلول، إلى جانب إقرارها للمرة الأولى هذا الصيف بتطبيق برنامج التربية البدنية في مدارس الفتيات ابتداء من العام الدراسي الحالي. 

وذكر القائمون على الفعالية أنها أديرت من قبل مشاركات ومتطوعات من النساء بالكامل. ويشار إلى أن السعودية ستسمح رسمياً للنساء بدخول الملاعب الرياضية "وفقا للضوابط الخاصة،" اعتبارا من مطلع العام 2018.

قد يهمك أيضاً: تحدي دبي للياقة.. هل تصبح المدينة الأكثر نشاطاً في العالم؟

وأقيمت البطولة بالتعاون مع شركة "Niche Arabia،" التي نظّمت أول "يوم عالمي لرياضة المرأة" في المملكة العام الماضي، والذي وصل عدد المشاركات فيه إلى 10 آلاف سيدة، بحسب ما ذكرته مُؤسسة الشركة، مريم مُصلي. وستقيم الشركة النسخة الثانية من هذه الفعالية في مارس/اذار المقبل. 

وشاركت مصلي مقطع فيديو للبطولة على حسابها على موقع "إنستاغرام،" وعلّقت أن نشر مقاطع الفيديو في فعاليات مثل هذه كان ممنوعاً العام الماضي، مشيرة إلى أن التطورات تتوالى حتى وإن بخطوات صغير. 

 

Mabrook to the ladies who championed women's health yesterday! @nichearabia is a proud sponsor of this charity basketball tournament #TheMazdaCup that saw 3000 women gather to raise money & awareness for #BreastCancer! Thanks to @gsaksa & @ministry_of_health for ur support... now the video doesn't have us women playing... but just remember: last year we weren't allowed to even post ANY videos! so baby steps, ladies! we'll get there! @muznaq #ShootForACause2017 @shootforacause17 keep us updated on the clinic & mammograms! (Already the MOH saw 90 girls take HIV tests yesterday- for outsiders this may seem like a nothing...for us: HIV has never been discussed! It's still incredibly taboo! So this is a small step in the right direction toward #womenshealth & awareness )#FemaleEmpowerment #Saudi #SaudiandProud #breastcancerawareness @abeer.sinder @hala_alharithy @just.bayan @lama.alakeel @aramkabbani @styling_diva @theabduls @walahearts @beauty.of.sight thank u to all of u who posted and supported us!! مبروك لكل البنات اللي دعموا صحة المرأة أمس! #نيش_اريبيا تفخر انها تكون الراعي الرسمي لبطولة كرة سلة #كأس_مازدا بحضور ٣٠٠٠ امرأة لنشر الوعي و جمع التبرعات لوعي #سرطان_الثدي شكر خاص ل #الهيئة_العامة_للرياضة و #وزارة_الصحة لدعمهم لنا. #السعودية #جدة #كملي_بطولاتك

A post shared by Marriam Mossalli مريم مصلي (@shoesanddrama) on

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sarah","branding_ad":"IME","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"جدة تشهد على أول بطولة رسمية لكرة السلة النسائية في السعودية ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/11/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["travel","travel:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}