إيران: وجهة الطائرة التي تقل السجناء المفرج عنهم هي جنيف وليس سلطنة عمان

إيران: طائرة السجناء المفرج عنهم باتجاهها لجنيف

العالم
آخر تحديث الأحد, 17 يناير/كانون الثاني 2016; 08:43 (GMT +0400).
إيران: وجهة الطائرة التي تقل السجناء المفرج عنهم هي جنيف وليس سلطنة عمان

طهران، إيران (CNN)—قال مصدر بوزارة الخارجية الإيرانية، مساء السبت، إن طائرة السجناء المفرج عنهم في طريقها إلى جنيف بسويسرا وليس سلطنة عمان، وذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "ارنا."

ونقلت الوكالة على لسان المصدر قوله: "لا صحة للأخبار التي تحدثت عن هبوط الطائرة في عمان،" لافتا إلى أن "خطة العمل المشترك الشاملة غير مرتبطة بموضوع تبادل السجناء."

وتأتي هذه الأنباء بعد إعلان طهران عن إطلاق سراح أربعة سجناء من الولايات المتحدة، بما في ذلك مراسل صحيفة "واشنطن بوست"، جايسون رزينان، الذي اعتقل سابقا بتهمة التجسس وغيرها من الجرائم، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية شبه الرسمية "فارس"، السبت، نقلا عن المدعي العام في طهران.

وأطلقت السلطات الإيرانية أيضا سراح ضابط المشاة البحرية الأمريكية الإيراني الأصل، أمير حكماتي، والقس المسيحي، سعيد عابديني، وسجين رابع يُدعى نصرة الله خسروي. ويأتي ذلك كجزء من صفقة تبادل أسرى، حيث ستطلق أمريكا بالمقابل سراح سبعة إيرانيين-أميركيين حُجزوا على خلفية تهم تتعلق بالعقوبات ضد إيران، بعد مفاوضات سرية بين الدولتين استمرت أكثر من عام، حسبما أخبر مسؤول أمريكي رفيع المستوى شبكة CNN.

اقرأ.. إيران تستمر في اعتقال مواطنين أمريكيين... ووزير الخارجية الأمريكي يطلب إطلاق سراحهم لـ"أسباب إنسانية"

ويُذكر أن أمير حكماتي كان أول أمريكي يحصل على عقوبة الإعدام في إيران منذ أكثر من 33 عاما في يناير 2012، بتهمة "التجسس ومحاربة الله والإفساد في الأرض" وفقا لموقع "حرروا أمير" الذي أنشأه أنصاره.

قد يهمك.. ظريف من فيينا: واثقون بحلول "يوم تنفيذ" الاتفاق النووي الإيراني

ويأتي هذا الإعلان الذي يعتبره البعض محاولة لإذابة جليد العلاقات الإيرانية-الأمريكية، بالتزامن مع اجتماع وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، مع نظيره الأمريكي، جون كيري، في فيينا، بشأن الاتفاق النووي وتنفيذ "خطة العمل المشتركة الشاملة" التي تقتضي تقييد طهران برنامجها النووي مقابل رفع بعض العقوبات الاقتصادية الدولية عليها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران: وجهة الطائرة التي تقل السجناء المفرج عنهم هي جنيف وليس سلطنة عمان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/01/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}