سفير الإمارات في روسيا لـCNN: ننظر باهتمام لسلوك إيران في المنطقة بعد رفع العقوبات.. وخطر الإسلاميين المتشددين حقيقي

العالم
نشر
سفير الإمارات في روسيا لـCNN: ننظر باهتمام لسلوك إيران في المنطقة بعد رفع العقوبات.. وخطر الإسلاميين المتشددين حقيقي

لندن، المملكة المتحدة (CNN)—قال عمر سيف غباش، سفير الإمارات العربية المتحدة في روسيا، إن بلاده تنظر باهتمام لسلوك إيران بعد البدء بتنفيذ الاتفاق النووي وحصول إيران على موارد مالية كبيرة.

جاء ذلك في مقابلة حصرية لغباش مع الزميلة بيكي اندرسون على CNN حيث قال: "أعتقد أن الزاوية التي تثير اهتمامنا هو ما الذي ستقوم به إيران مستعينة بالموارد التي ستصلها بعد رفع العقوبات؟ وكيف سيكون سلوكها في العالم العربي؟.. ونحن نتطلع إلى الانخراط الإيجابي الذي يمكن لإيران القيام به في المنطقة."

وأضاف: "لدينا أمل دوما، الأمر لا يقتصر فقط على الإمارات العربية المتحدة بل على باقي دول الخليج أيضا، فكلنا نأمل أن تسلك إيران توجها مختلفا للمشاكل الموجودة في المنطقة.. سواء ارتفعت أرقامنا التجارية عبر الموانئ الإماراتية إلى إيران أو العكس، فإن ذلك هو اهتمام ثانوي مقارنة بتوجهات طهران في سوريا والعراق ولبنان واليمن."

وتابع قائلا: "الأحداث في الأسابيع الثلاثة الماضية ربما عقدت الأمور بعض الشيء، ولكني اعتقد أن هناك التزاما عميقا بالجانب الخليجي لإيجاد حل للأزمة السورية، لأن هذه الأزمة تمسنا بالطبع وفي كل يوم كمسلمين ولكوننا بشرا أيضا."

وأردف السفير الإماراتي قائلا: "حل هذا الأمر في غاية الأهمية (الأزمة السورية) ومن المثير للاهتمام أيضا أننا نرى لعب روسيا لدور في ذلك، بصرف النظر عن الاختلافات التي يمكن أن تكون على بعض الأصعدة كإيران، فلا ينبغي على ذلك أن يؤثر على سير الحوار حول سوريا.. لدينا فهم حول مصالح روسيا في المنطقة ويمكن أن نختلف في ذلك مع بعض الدول الأخرى، ونحن نرى أن خطر الإسلاميين المتشددين بأنه خطر حقيقي، وعليه عندما يقول الروس أنهم مهتمون بتوجيه ضربات ضد داعش فإننا نحملهم صدق كلمتهم، لأن هناك رابط بين الإرهاب الذي ينتشر في الشرق الأوسط والقوقاز ونحن نتفهم ذلك."

ولفت غباش قائلا: "نحن نعتقد أنه وكلما زادت الأطراف التي تهاجم داعش كلما كان ذلك أفضل، وما نختلف فيه هو مستقبل بشار الأسد ونراه دون أي شرعية وهو الأمر الذي تراه روسيا بموقف مختلف."

نشر