المخابرات العسكرية الأمريكية: روسيا وإيران وحزب الله سيزيدون دعمهم للأسد في 2016

المخابرات العسكرية الأمريكية: روسيا وإيران وحزب الله سيزيدون دعمهم للأسد في 2016

الحرب السورية
نُشر يوم الخميس, 03 مارس/آذار 2016; 06:08 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:06 (GMT +0400).
المخابرات العسكرية الأمريكية: روسيا وإيران وحزب الله سيزيدون دعمهم للأسد في 2016

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- توقع مدير جهاز المخابرات العسكري الأمريكي، اللفتنانت فنسنت ستيوارت، عمل إيران و"حزب الله" اللبناني خلال 2016 لزيادة توفير التدريب والمعدات والتمويل للقوات التي تدافع عن نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، وذلك في تصريحات له خلال تقييمه للتهديدات العالمية في جلسة استماع أمام لجنة الكونغرس لشؤون القوات المسلحة، الأربعاء.

وقال ستيوارت إن إيران "لا تزال تشكل تهديدا للاستقرار الإقليمي، ومصالحها الوطنية في كثير من الأحيان تختلف عن مصالحنا ومصالح حلفائنا في المنطقة. إذ أن أولويات الأمن القومي الإيراني هي ضمان بقاء النظام وتوسيع نفوذها الإقليمي وتعزيز قدراتها العسكرية في طهران."

اقرأ.. العفو الدولية: النظام السوري وحليفته روسيا يقصفان عمدا المستشفيات في سوريا

وأضاف ستيوارت: "وفي حين، امتثلت إيران لالتزاماتها في إطار خطة العمل المشتركة الشاملة (JCPOA) التابعة للاتفاق النووي، ما أدى إلى رفع بعض العقوبات الاقتصادية عنها، إلا أنه من غير المحتمل أن يكون لذلك تأثيرا مباشرا على القدرات العسكرية الإيرانية."

وفي تقييمه لقدرات طهران العسكرية قال ستيوارت إن "الصواريخ الباليستية الإيرانية قادرة على ضرب أهداف في جميع أنحاء المنطقة، وصولا إلى جنوب شرق أوروبا. ومن المرجح أن تستمر بالعمل على إنتاج صواريخ أكثر تطورا، مع تحسين دقتها وفتكها ومدى وصولها، بصرف النظر عن تنفيذ الاتفاق النووي."

أيضا.. الأسد يخاطب المعارضة رغم أصابع الاتهام الأمريكية والسعودية والسورية: تخلوا عن أسلحتكم وسأمنحكم العفو

وأكد مدير جهاز المخابرات العسكرية، على أن "بقاء واستقرار حلفاء إيران العراقيين والسوريين هي أولوية طهران الأساسية، حيث أن فيلق القدس التابع للحرس الثوري وحزب الله اللبناني هما أدوات هامة في السياسة الخارجية، وتُوفر لإيران القدرة على نشر نفوذها في العراق وسوريا واليمن وخارجها. ونتوقع في 2016، أن ترفع إيران و’حزب الله‘ توفيرهما التدريب والمعدات والتمويل للقوات التي تدافع عن النظام السوري."

قد يعجبك.. كيري للأسد: أظهِر قدرا من الأخلاق.. وأدعو الروس والإيرانيين للتأثير على عميلهم ليستوعب المخاطر في سوريا

وذكر القيادي العسكري أنه "في أواخر عام 2015، نشرت إيران أكثر من ألف عنصر من القوات البرية للمشاركة في العمليات القتالية في سوريا. وتزامن وصول القوات البرية الإيرانية مع بدء الضربات الجوية الروسية وزيادة الدعم الروسي للعمليات الموالية للنظام. وعمقت طهران وموسكو تعاونهما وتنسيقهما للعمليات في سوريا للحفاظ على حليفهما السوري، في حين تشاركان أيضا في المحادثات الدبلوماسية الرامية إلى إنهاء الصراع."

قد يهمك.. الدفاع الروسية تتلقى أسماء 130 جماعة معارضة موافقة على "وقف الأعمال العدائية" بسوريا.. وتسجل 15 خرقا بـ24 ساعة

وعن روسيا، قال ستيوارت إنها "سعت لاستغلال التدخل السوري كاستعراض لبرنامجها التحديثي العسكري وأنظمة الأسلحة التقليدية المتقدمة. وتهدف هذه العمليات إلى إظهار قدراتها الاستراتيجية وهي رسالة إلى الغرب حول الطريقة التي يُمكن للجيش الروسي أن يتعامل بها مع صراع تقليدي كبير."

وأكد ستيوارت على أن "روسيا ستستطيع دعم مستوى عملياتها الحالية في سوريا لوجيستياً، عن طريق مزيج من القوات الجوية والبحرية ووسائل البحرية التجارية في المستقبل المنظور. وقد تختار موسكو أن تزيد من قواتها في سوريا، إذا لم تتمكن من إحراز تقدم في تأمين قبول متزايد ودعم لنظام الأسد. والإضافات الأكثر احتمالا قد تكون في العتاد الجوي والمدفعيات الإضافية، ويُحتمل أن تشمل قوات بالوكالة تقودها روسيا."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المخابرات العسكرية الأمريكية: روسيا وإيران وحزب الله سيزيدون دعمهم للأسد في 2016","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/03/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}