بعد تأجيل الخطاب بسبب إدانة المستوطنات.. كيري يلقي خطاباً قريباً

كيري يلقي خطاباً حول الشرق الأوسط قريباً

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 27 ديسمبر/كانون الأول 2016; 03:27 (GMT +0400).
0:49

ضجت قاعة مجلس الأمن الدولي في نيويورك، الجمعة، بتصفيق حار فور الإعلان عن الموافقة على مشروع قرار يطالب إسرائيل بوقف فوري لبناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية، بتأييد 14 دولة من أعضاء المجلس الخمسة عشر، وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت، رغم مناشدة إسرائيل لها باستخدام حق النقض (الفيتو) لمنع تمرير مشروع القرار.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- يتوقع أن يلقي وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، خطاباً هذا الأسبوع حول الرؤية المستقبلية لإدارة أوباما للسلام في الشرق الأوسط، وفقاً لما أشار إليه عدد من المسؤولين الأمريكيين لـ CNN.

يأتي الخطاب بالتزامن مع توتر في العلاقات الأمريكية - الإسرائيلية إثر اتخاذ الأمم المتحدة القرار بإدانة إنشاء المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية والقدس الشرقية، الجمعة.

وقال كيري حينها: "في الأيام القادمة سأتحدث بالمزيد عن التصويت في مجلس الأمن اليوم وسأشارك المزيد من الأفكار المفصّلة، المستمدّة من تجربتنا خلال الأعوام السابقة، خلال مضيّنا قدماً."

أيضاً.. ترامب يشبه الأمم المتحدة بـ"النادي" وإسرائيل تتهم بايدن

لكن أي رؤية سيشاركها كيري ستكون قصيرة المدى، فخلال أقل من شهر سيغادر كيري وستتولى إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب منصبه.

يأتي هذا أيضاً بعد استدعاء رئيس الوزراء الإسرائيلي، بينيامين نتنياهو، السفير الأمريكي، الأحد، وأطلق هجوماً انتقد إدارة أوباما بعد رفضها نقض قرار الأمم المتحدة باستخدام حق الفيتو، وامتناعها عن التصوير.

كيز: لدينا دليل لتدخل أمريكا بقرار مستوطنات إسرائيل

وفي مقابلة مع القناة الإسرائيلية الثانية، قال نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي، بين رودس: "ما سيفعله وزير الخارجية كيري هو أنه سيلقي خطاباً حول رؤيتنا الشاملة حول كيفية سير العمل نحو حل النزاع، وحول نظرتنا إلى الأمور التي حصلت خلال عام 2016، لتنتهي الدورة الرئاسية، لسوء الحظ، دون تقدم ملحوظ نحو السلام."

وقد نوى كيري تقديم هذا الخطاب، الخميس الماضي، عندما خطط لإجراء التصويت بإدانة المستوطنات، لكن هذه الخطة تغيرت عندما اقترحت الدولة الراعية لاقتراح التصويت على قرار الإدانة، مصر، تأجيله ليوم واحد

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"بعد تأجيل الخطاب بسبب إدانة المستوطنات.. كيري يلقي خطاباً قريباً ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/12/27","rs_flag":"prod","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}