لفقدان الوزن الزائد في العام الجديد: كن نباتياً مرة في الأسبوع!

لفقدان الوزن الزائد: كن نباتيا مرة في الأسبوع

صحة وحياة
آخر تحديث الأحد, 31 ديسمبر/كانون الأول 2017; 04:15 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- مع بداية كل عام جديد، يتخذ كل منّا قرارا "حتميا" لتغيير شيء في حياتنا وتحسين أسلوبها وتحقيق أحلام كانت قد تراكمت عبر السنة الفائتة.. من إدخار المال، إلى تمضية وقت أكثر مع العائلة والأحباء، والتطور المهني، والنجاح العاطفي، وعيش أسلوب حياة صحي أكثر، تكثر طموحاتنا المرتقبة في أواخر شهر ديسمبر/ كانون الأول.

قد يعجبك أيضا.. بين الرمان والقشطة والشمندر..هذه أهم المأكولات لفصل الشتاء

ولكن، لا شك بأن القرار الأكثر شعبية هذا العام، هو خسارة الوزن أو اعتماد أسلوب حياة صحي لغرض العناية بأجسادنا وتقويتها.

ولذا، فقد شاركناك طموحك لهذا العام، وجمّعنا لك فيما يلي، خمس قواعد عليك اتباعها لمساعدتك على تحقيق قراراتك الصحية للعام الجديد، دون تعب الحميات الصارمة أو الأطعمة غير اللذيذة.

1.    تأمل أطباقك وفكر بمكوناتها جيداً
2.    اطبخ وجباتك في المنزل
3.    ابتعد عن تناول اللحوم في يوم واحد كل أسبوع
4.    أكثر من تناول الفاكهة والخضراوات
5.    أكثر من شرب الماء

قد تكون استغربت قليلاً من نصيحتنا الثالثة، والتي تنص على تخصيص يوم في الأسبوع يجب خلاله تجنب أكل اللحوم والالتزام بحمية نباتية، إلّا أن أبحاث عديدة تظهر أن اتباع الحميات الغذائية النباتية مرتبط بتقليل خطر الإصابة بالسمنة، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكري، والسرطان، وفقاً لاختصاصية التغذية شارون بالمر.

قد يهمك أيضا.. لماذا تُرافق الكستناء ليالي الشتاء الباردة؟

وتشرح بالمر أن الامتناع عن تناول اللحوم – خاصة اللحوم الحمراء والمعالجة – ولو ليوم واحد، يساهم في زيادة كمية الأطعمة النباتية الكاملة في أجسادنا، مثل الفول، والعدس، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبذور، والخضروات والفواكه وبالتالي يقي من خطر الإصابة بالأمراض الخطرة والمزمنة التي يسببها تناول اللحوم بكثرة.

كما توضح بالمر أن تناول الأطعمة النباتية يساهم في زيادة كمية الألياف، والفيتامينات، والمعادن، والدهون الصحية، والمركبات ذات الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات.

وتنصح بالمر باتباع قاعدة تناول الأطباق النباتية أكثر، من خلال استبدال اللحوم في وصفاتكم المفضلة بالخضراوات، فمثلاً يمكن استبدال اللحمة الناعمة في طبق معكرونة اللازانيا، بالبروكلي والسبانخ والفطر.

وأيضا.. مخبوزات صحية أكثر بهذه النصائح البسيطة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"alma","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لفقدان الوزن الزائد في العام الجديد: كن نباتياً مرة في الأسبوع!","full_gallery":"TRUE","gallery_name":"لصحة أفضل.. استبدل لحومك الحيوانية بهذه اللحوم "الزائفة" الشهية!","gallery_slide":"لصحة أفضل.. استبدل لحومك الحيوانية بهذه اللحوم "الزائفة" الشهية!","publish_date":"2017/12/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}