ما هو المصل السري الذي ربما أنقذ حياة الأمريكيين مصابي "إيبولا"

ما هو المصل السري الذي ربما أنقذ حياة الأمريكيين مصابي "إيبولا"

تكنولوجيا
نُشر يوم يوم الاثنين, 04 اغسطس/آب 2014; 05:31 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 22 ديسمبر/كانون الأول 2014; 08:23 (GMT +0400).
تحدث المصدر عن مصل سري قدم للمريضين الأمريكيين

اتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أشارت مصادر مطلعة إلى مصل طبي سري، يتم تخزينه في درجات حرارة دون الصفر، ربما أنقذ حياة امريكيين اثنين اصيبا  بفيروس إيبولا ونقلا للولايات المتحدة، الأحد، لتلقي العلاج من الفيروس الفتاك.

والتقط د. كينت برانتلي، ونانسي ريتبول، المتطوعان ضمن  منظمة "بيرس ساماريتان" الأمريكية العاملة في مجال الاغاثة الطبية لمرض "أيبولا" عدوى المرض من عامل آخر  بمستشفى في ليبيريا، وبادر المتطوعان إلى عزل نفسيهما فور ظهور أعراض المرض، والتي تتفاوت بين الحمى والقيء والإسهال.

وأوضح المصدر أن العقار التجريبي، ويعرف بـ"زماب"، من تطوير شركة "ماب بايوفارماكيوتيكال" عرض على المريضين رغم اقتصار تجاربه المحدودة للغاية على قردة مختبرات حقنت بفيروس المرض، وتعافت منه في غضون 24 ساعة من تقديم المصل التجريبي لها.

ووافق المريضان على استخدام اللقاح التجريبي، الذي قدم للقردة المصابة بعد 48 ساعة من حقنها بفيروس أيبولا، وتلاقاه برانتلي بعد 9 أيام من إصابته بالعدوى.

والعقار التجريبي عبارة عن  مضادات اجسام استخلصت من دماء فئران عرضت لأجزاء من فيروس إيبولا، وهو يعمل عن طريق منع الفيروس من دخول واصابة خلايا جديدة، ويحفظ بدرجات حرارة متدنية للغاية تحت الصفر، طبقا للمصادر.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ما هو المصل السري الذي ربما أنقذ حياة الأمريكيين مصابي إيبولا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/04","rs_flag":"prod","section":["tech",""],"template_type":"adbp:content",}