مدرب خيول يشاركنا أسرار تحضير الحصان لأغلى سباق خيول في العالم

كيف تتدرب الخيول استعداداً لأغلى كأس في العالم؟

فروسية
نُشر يوم يوم الاثنين, 04 ابريل/نيسان 2016; 12:48 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:35 (GMT +0400).
كيف تتدرب الخيول استعداداً لأغلى كأس في العالم؟

­­دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تتعدد أنواع التمارين ومدتها، وأساليب تدليل الخيول ومكافآتها، ووسائل تغذيتها. لكن، ما هي الخيارات الصحيحة التي تؤهل الأحصنة للمشاركة في أغلى سباق خيول في العالم؟

وقال الأمريكي دوغ واتسون، من مركز "ريد ريسينغ" لتدريب الخيول في دبي، إن أفضل طريقة لتدريب الأحصنة لسباق كبير مثل "كأس دبي العالمي"، تتمثل بخوضها في سباقات سرعة أخرى خلال الأشهر التي تسبق السباق كنوع من التدريب.

وأضاف واتسون بعدما درّب حصان "كاندي بوي" الذي شارك في النسخة الأخيرة في "كأس دبي العالمي"، أن السر لا يكمن في كمية التدريب، بل في نوعيته، فإجهاد الحصان لن يأتي بالأثر المرغوب. ومن المهم الإبقاء على الحصان بحالة نفسية جيدة.

قد يهمك أيضاً: تسع معلومات عن كأس دبي العالمي 2016

وتتعرفون فيما يلي إلى أبرز نصائح التدريب والعناية التي شاركنا بها واتسون في حديثه مع موقع CNN بالعربية:

التدريب: "قبل السباق بثلاثة أشهر، تُدرّب الخيول يومياً على الركض السريع لمسافة تتراوح بين 1.6 كيلومتراً و كيلومترين، ويعتلي الفارس ظهر الحصان لعشرين دقيقة يومياً."

العناية: "من المهم تشذيب الحصان، وتنظيفه، والتأكد من سلامة حوافره وصحته العامة يومياً".

الغذاء: "يجب إطعام الخيول العلف الذي يحتوي على الشوفان مع خليط من الفيتامينات والشمندر السكري، ونخالة الأرز، والمعادن. ويجب الحرص على اختيار العلف الذي يتميز بجودة كبيرة".

قد يهمك أيضاً: اختتام فعاليات كأس دبي العالمي للخيول.. و"كاليفورنيا كروم" يفوز بالجائزة الأولى

مكآفأة الحصان: "يتم تكليف شخصاً واحداً لتقديم العناية اليومية لأربعة خيول. ويقوم الراعي بغسل الخيول يومياً، واصطحابها في جولة لثلاثين أو أربعين دقيقة يومياً، ومكافأتها بإطعامها البرسيم الحجازي (Alfalfa) الغني بالفيتامينات والمعادن. كما يجب توفير أرضية مريحة للنوم والوقوف".

حجم الحصان: "يؤدي حجم الحصان دوراً في أدائه. أما أهم صفة جسدية يتمتع بها الحصان، فهي كبر حجم المجاري التنفسية، ما يسمح له باستنشاق كمية كافية من الهواء."  

قد يهمك أيضاً: ما هو سر الحصان الذي سيفوز بأغلى كأس لسباق الخيول في العالم؟

العمر المناسب: عادة، ما تصل الخيول الأصيلة إلى ذروة أدائها لدى بلوغها سن الخمس سنوات، أي السن الذي تكون فيه قادرة على قطع هكذا سباقات. وعندما يتجاوز الحصان هذا السن، يقل عزمه على الفوز، ما يُعتبر أمراً أساسياً، لأن التدريب الذي يخوضه قاسٍ جداً."

تجنب حماسة الحصان في السباق: "يعتمد هذا على شخصية الحصان وأصوله. كل حصان يختلف عن الآخر. بعض الخيول تكون هادئة بطبعها، أما الأخرى فتميل إلى الحماس."

بعد نهاية السباق: يجب توفير الراحة للحصان ىبعد السباقات العادية من خلال أخذه للسير ليومين أو ثلاثة أيام بعد السباق. بعدها، تزيد حدة التدريبات تدريجياً استعداداً للسباقات التالية."

قد يهمك أيضاً: هكذا تُقيم حالة حصانك الجسدية ووزنه المثالي..بعشر دقائق فقط

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"سارة حسن","branding_ad":"FEI","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مدرب خيول يشاركنا أسرار تحضير الحصان لأغلى سباق خيول في العالم ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/04/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["sport","sport:middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}