كيف ستبدو حديقة ريو الأولمبية في العام 2016؟

ستايل
نشر
كيف ستبدو حديقة ريو الأولمبية في العام 2016؟
8/8كيف ستبدو حديقة ريو الأولمبية في العام 2016؟

وقد كانت مشكلة النقل من بين الأكبر في ريو دي جانيرو. إذ أن خط مترو الانفاق الجديد هذا الذي يصل إلى الحديقة الأولمبية الرئيسية في حي بارا ما زال قيد الإنشاء.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- عش طيور في بكين وتمثال ملتوي مصنوع من الفولاذ في لندن.. هذه كانت أغرب تصاميم الحدائق الأولمبية في العالم. ولكن، كيف ستترك حديقة ريو الأولمبية الجديدة بصمتها في عالم التصاميم الغريبة قريباً؟

قد يعجبك أيضا.. مبان "طفيلية" تجتاح باريس..من أين أتت؟

وتعمل حالياً ريو دي جانيرو على تحويل معالمها الموجودة إلى مواقع للألعاب الأولمبية، إذ سيستقبل ملعب ماراكانا المشهور كرة القدم، بينما يُرحب سامبادروم، والذي هو جزء أساسي من الكرنفال السنوي في ريو دي جانيرو، بمشاركي الماراثون الأولمبي والرماية.

وما زال موقع الحديقة الأولمبية مخفياً عن أعين السكان، إذ تقول المهندسة المعمارية السويسرية باربرا إيزيلي، إن الحديقة ما زالت بمثابة "موقع بناء غير مكتمل في منطقة مغلقة، ولا يمكنك رؤية المباني التي بداخلها."

قد يهمك أيضا.. مركز للسعادة وفيلا فاخرة وسط الأدغال... شاهد أفضل المشاريع المعمارية عالمياً

ولكن، ما سيميز حديقة ريو الأولمبية لا يشبه ما يميز تصاميم المواقع السابقة، إذ لا تعتمد على التصاميم المذهلة أو الغريبة، وإنما على الوظيفة التقنية التي ستخدم الألعاب الأولمبية. 

وتقول إيزيلي: "يصعب وصف الملاعب الرياضية والساحات، ومراكز الألعاب المائية، لأنها ليست جذابة بتصميمها ولكنها ليست سيئة المنظر أيضاً، إذ أن هندستها المعمارية تتمحور حول وظيفتها أكثر."

وأيضا.. أجملها في دبي.. المنازل العائمة تجتاح بحار العالم

وقد اعترف المهندسون المعماريون الذين يعملون على المشروع، أنهم لم يهدفوا إلى "البذخ البصري،" كما وصفوه، في مخططاتهم.

ويشرح برونو كامبوس، من شركة العمارة "BCMF Arquitetos،" والذي عمل على عدد من الملاعب الأولمبية، أنه من غير المجدي أن تكون التصاميم "مبدعة بشكل مفرط" إذ أن أفق مدينة ريو في حد ذاته هو "رمز مهيمن."

شاهد أيضا.. أكبر اختبار من نوعه على مبان مقاومة للزلازل لا تتهدم

ولا تسبب هذه التصاميم "العادية" مشكلة بالنسبة لريو، إذ أنها لا تعتمد على هذه الأبنية لتكون تحفة المدينة المعمارية، بل على مشاريع التطوير، مثل كأس العالم والأولمبياد الخاص، التي تتميز بتصاميمها الفريدة.

ويعتبر "بورتو مارافيلها،" الميناء السابق والمركز التاريخي لمدينة ريو، أحد هذه المشاريع المميزة، إذ تحوي "موزيو دو أمانيا" أو "متحف الغد،" الذي هو متحف علوم من تصميم الإسباني سانتياغو كالاترافا.

وأيضا.. بين الدادائية والسوبرماتية.. ماذا ألهم المعمارية الراحلة زها حديد؟

وسيستخدم المتحف بتصميمه الخلاب كموقع للألعاب الأولمبية، ولكنه قد يكون الموقع الوحيد الذي يتميز بهيكله وشكله في الحديقة الأولمبية. 

ورغم أن "متحف الغد" يبقى وجهة سياحية مقصودة في المستقبل، إلا أنه سيكون غالباً موقع الأولمبياد الوحيد الذي قد يستمر السياح بزيارته بعد انتهاء الألعاب في العام 2017.

شاهد أيضا.. من نادٍ ليلي إلى أبرز إنجازات الهندسة.. كيف نسي العالم "بروفيه"؟

تعرّفوا أكثر إلى مباني ألعاب ريو الأولمبية في معرض الصور أعلاه:

نشر