خبراء: تناقص ضرر "WannaCry" ليصل 300 جهاز/ساعة

خبراء: تناقص ضرر "WannaCry" لـ 300 جهاز/ساعة

تكنولوجيا
آخر تحديث الأربعاء, 17 مايو/أيار 2017; 08:19 (GMT +0400).
1:59

إليكم ما يجب معرفته عن الهجوم المسمّى "WannaCry."

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أشار باحث الأمن الأول من فريق البحث والتحليل العالمي في مختبر "Kaspersky Lab" الأمني، خوان أندريس غريرو سعادة، إلى انخفاض تأثير برنامج الفدية المعروف باسم "WannaCry" بستة أضعاف، الإثنين.

وقال خبير الإنترنت ورائد الأعمال، مات سويتش، صاحب شركة "Comae Technologies" الواقعة في دبي، بأن أعداد الأجهزة المصابة يومياً قلّت في النصف الأول من يوم الأربعاء (17 مايو/أيار) لتبلغ 300 جهاز في الساعة.

وأشار سويتش إلى أن ما يزيد عن سبعة آلاف جهاز تعرض للضرر من قبل برنامج الفدية الذي ضرب العالم خلال الساعة الأولى فقط من الهجوم، سعادة وسويتش أدارا حلقة للنقاش عرضت عبر الإنترنت، الأربعاء.

قد يهمك.. هل تعرضت لهجمات "WannaCry"؟ تواصل معنا على هذا الرقم!

وأضاف سويتش بأن برنامجاً أولياً ذاتي التدمير أو ما يعرف باسم "kill switch" تمكن من الحد من انتشار الهجوم، ليقوم برنامج مشابهٌ آخر بإيقاف 10 آلاف جهاز من نقل برنامج الفدية لأجهزة أخرى والتسبب بضرر بياناتها.

تذكرون هجمات "شمعون" بالسعودية؟ هذا البرنامج الخبيث أسوأ منهPlay Overlay

تذكرون هجمات "شمعون" بالسعودية؟ هذا البرنامج الخبيث أسوأ منه 1:45

ودحض الخبيران النظرية التي نص عليها بعض الباحثين مثل، الباحث بشركة "Proofpoint" للأمن المعلوماتي، راين هاس، بأن القائمين على البرنامج الفدية الخبيث هم من المبتدئين، مشيرين إلى وجود روابط في لغات البرمجة مشابهة لتلك المستخدمة في هجمات قديمة شنتها "مجموعة لازروس" سابقاً.

و.. مايكروسوفت تلوم الحكومة الأمريكية لهجمات "WannaCry"

وأكد كل من سعادة وسويتش بوجود علاقة طردية بين الأجهزة المتضررة وانتشار "WannaCry"، فمع زيادة عدد الأجهزة المصابة بالبرنامج لاحظ الخبراء تضاعف انتشار البرنامج الخبيث، مقدّرين بأن أعداد الأجهزة المتعرضة للتلف بأنظمتها وإقفال ملفاتها بالكامل بلغ 378 ألفاً وخمسة وسبعين جهازاً.

وأعاد الخبيران التشديد على ضرورة تحديث أنظمة تشغيل "ويندوز"، مضيفين بأن "مايكروسوفت" قدّمت برامج تصليح الخلل "patch files" لأنظمة تشغيل "ويندوز XP" و"ويندوز 2003"، بينما لم يتأثر مشغلو أنظمة "ويندوز 10" بالهجوم. 

أيضاً.. السعودية تؤكد تعرض جهات حكومية وخاصة لهجمات "WannaCry" الإلكترونية

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"خبراء: تناقص ضرر WannaCry ليصل 300 جهاز/ساعة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/05/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"2","video_player_type":""}